هل “تسللت” السلالة الجديدة لكورونا إلى المغرب؟.. وزارة الصحة تطلق حملة للكشف عنها وسط هذه الفئة

أطلقت وزارة الصحة حملة للكشف عن السلالة الجديدة لفيروس كورونا وسط تلاميذ الثانوي الإعدادي والتأهيلي في 6 جهات من المملكة.

وكشف مصدر مطلع، أن خالد أيت الطالب، وزير الصحة، وجه مذكرة، أول أمس الخميس 7 يناير، إلى المدراء الجهويين للصحة بكل من جهة فاس مكناس وجهة الدار البيضاء سطات وجهة الرباط سلا القنيطرة وجهة طنجة تطوان الحسيمة وجهة مراكش آسفي وجهة سوس ماسة لإجراء اختبارات الكشف عن الإصابة بفيروس “سارس كوفيد 2” (SARS-Cov-2) في الوسط المدرسي.

وأوضح المصدر نفسه، لجريدة “الديار”، أن القرار الجديد للوزارة يندرج في إطار المخطط الوطني لليقظة ومحاربة ظهور السلالة الجديدة لفيروس كورونا، مشددا على أن هذه السلالة الجديدة تتميز بسرعة الانتشار، خصوصا بين اليافعين.

“العملية ستتم في الجهات المعنية بتنسيق كامل مع وزارة التعليم، يشدد مصدرنا، وستشمل 30 ألف تلميذ موزعة على 10 آلاف بجهة الدار البيضاء سطات و4 آلاف تلميذ في باقي الجهات المعنية”.

وعن أهدافها، أبرز مصدر الجريدة أن هذه الحملة الاستباقية ستمكن من تحديد مستوى انتشار الوباء لدى الساكنة أقل من 18 سنة ومعرفة “المعطيات الوراثية” للفيروس المنتشر بين المواطنين.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أكدت ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا بعدة دول بعد خروجها عن السيطرة في بريطانيا.