نائب عمدة مكناس: “مركز تثمين النفايات سيوفر على الجماعة كلفة الإنارة العمومية!”

في تصريح مثير ، كشف عباس المغاري، نائب رئيس جماعة مكناس، أن مركز معالجة النفايات الكائن بالمدينة، سيوفر على الجماعة كلفة الإنارة العمومية خلال سنة 2030.

تصريح المغاري جاء خلال مروره في برنامج “ملف” الاستقصائي الذي بثته القناة الثانية ليلة أمس الخميس، والذي خصصت حلقته لموضوع تثمين النفايات المنزلية، حيث تم خلاله تقديم مركز معالجة النفايات التابع لجماعة مكناس والمتواجد بمنطقة النزالة بجوار مطرح النفايات، على كونه مركز نموذجي وفريد من نوعه على الصعيد الوطني، نظرا لنجاحه في معالجة مخلفات و عصارة النفايات “الليكسيفيا”، والذي تسهر على تدبير شركة فرنسية في إطار صفقة تدبير مفوض.

وصرح نائب رئيس جماعة مكناس الذي سحب منه مؤخرا تفويض تدبير قطاع النظافة والأشغال والآليات والقسم التقني، أن مركز معالجة النفايات بمكناس سيكون قادرا على انتاج طاقة في حدود سنة 2030، بشكل يسمح باستعمالها في الإنارة العمومية، وهو الإنجاز الذي سيمكن من خفض تكلفة هذه الخدمة التي تستنزف 3,5 مليار سنتيم سنويا، على حد تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن شبكة الإنارة العمومية بمدينة مكناس جد متردية على مستوى جميع أحياء المدينة، رغم استنزافها لما يزيد عن 5 مليار سنويا من ميزانية الجماعة، تتوزع بين فاتورة الكهرباء وفاتورة تجديد المصابيح وصيانة أعمدة الإنارة العمومية.