“مهزلة” التعليم بالجهة.. ساكنة دوار تمنع أبناءها من الالتحاق بالمدرسة وأب يصرخ: “حشمت فبلاصة المسؤولين”

قام آباء دوار تاغيت جماعة القصابي بإقليم بولمان بمنع أبنائهم لمدة أسبوعين من الالتحاق بالمدرسة، بسبب “رداءة” شروط التمدرس.

الدوار، وفق تصريحات ساكنته، لا توجد به مدرسة، حيث يضطر التلاميذ إلى قطع مسافات طويلة للالتحاق بمدرسة تتواجد بدوار مجاور، مؤكدة أن الطريق تحفه المخاطر.

كما صرحت الساكنة أن الوادي جرف قبل مدة تلميذة، ولولا تدخل زملائها لحدث ما لا يحمد عقباه، مشيرة إلى أن تواجد قنطرة بالطريق يعرض التلاميذ لمخاطر حوادث السير، ومع هبوب العواصف ونزول المطر يتأزم الوضع أكثر.

وذكرت أيضا أن المشكل مطروح منذ ما يزيد عن عقد من الزمن دون أن تُحدث الجهات المعنية أي رد فعل تجاه معاناة الساكنة، خاصة وأن الأمهات يضطررن إلى مرافقة أبنائهن – الذين يتجاوز عددهم 37 – إلى المدرسة صباحا واصطحابهم منها مساء مخافة أن يتعرضوا لحادث ما.

في السياق ذاته، عبر أب عن غضبه واستيائه من الوضع القائم: “كنعانيو من الفقر والتهميش، لا دار امرأة لا دار محاربة أمية، ونزيدو حتى التعليم اللي من الأولويات !”، قبل أن يضيف: “إن لم يستجيبوا لمطالبنا فسنستمر في منع أبنائنا من الذهاب إلى المدرسة”.

“أنا حشمت فبلاصة المسؤولين.. حشمت نطالب بمدرسة.. عيب والله حتى عيب مدرسة  خصها تكون من الأولويات”، صرح متحدث آخر، موردا أن ساكنة الدوار لن تقف مكتوفة الأيدي وستناضل من أجل انتزاع حقوقها، على حد تعبيره.