لهذه الأسباب.. محامو فاس يحتجون الأربعاء

يخوض محامو محاكم نفوذ دائرة استئنافية فاس، بعد يوم غد (الأربعاء)، احتجاجات متنوعة على تردي الوضع المتردي الذي يعيشه قطاع العدل ومهنة المحاماة، للفت انتباه زميلهم عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، لمعاناتهم أملا في تدخله لما فيه صالح المهنة والقطاع.

- إعلان -

وبرمج محامو مدينة فاس، بدورهم، وقفة احتجاجية لنصف ساعة في اليوم نفسه على الساعة الحادية عشر صباحا، ببهو المحكمة الابتدائية، دعت إليها الجمعية الجهوية للمحامين الشباب استجابة لنداء فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب.

وقال محمد بنعبد الله الوزاني، المحامي الحقوقي بفاس، إن الوقفة دعت إليها الجمعيات والاتحادات على المستوى الوطني و”ليست ترفا نضاليا أو حماسة وقتية”.

واعتبر الوزاني الوقفة،  في تدوينة على صفحته بموقع “فيسبوك”، عبارة عن “رسالة قوية مفادها رفع أيادي المتربصين بمهنة النبلاء حتى لا تصل الأمور إلى حد قطع تلك الأيادي قانونا ونضالا وحتى النهاية ودون تحفظ”.

ووجه المصدر ذاته في تدوينة أخرى، رسالة إلى الوزير وهبي، أكد فيها أن “المحامين بحكم تجاربهم البسيطة، يعلمون جيدا أين وصلت العدالة من تدني وخرق للحقوق والحريات، خابرون ما يبعثر مسار تحقيقها وعلى جميع المستويات، مؤكدا أنهم متواجدون لممارسة دورهم المكرس دستورا وقانونا و”موضوعه وهدفه الدفاع عن المواطن ولو خارج المحاكم إن اقتضى الحال”.