منحة “فولبرايت”.. هذه تفاصيل استفادة طلبة الدكتوراه من الدراسة والبحث في أمريكا

أعلنت اللجنة الأمريكية للتبادل التربوي والثقافي عن فتح باب الترشيح لمنحة فولبرايت للتأطير المزدوج 2022-2023 لفائدة طلبة الدكتوراه المغاربة.
وتمكن هذه المنحة الطلبة المسجلين ببرنامج الدكتوراه بالمغرب من متابعة 12 شهرا من الدراسة والبحث بالولايات المتحدة الأمريكية، ويمكن تقسيمها إلى رحلتين، وفق الإعلان.
وتتجلى شروط الترشيح للمنحة التي حُدد آخر أجل للتقديم لها في 15 دجنبر من السنة الجارية، (تتجلى) في أن يكون المترشح مغربيا ومسجلا ببرنامج دكتوراه في أحد المؤسسات المغربية، وأن يقدم رسالتين الأولى من مؤطر البحث بالجامعة المغربية يقدم فيها تقييما لبحث الطالب ويدعم ترشيحه للمنحة، والثانية من مؤطر البحث بالجامعة الأمريكية والتي يقدم فيها تقييما للبحث ويبدي استعدادا واضحا لتأطير الطالب (يعود الأمر إلى الطالب نفسه لإيجاد أستاذ مؤطر في الولايات المتحدة الأمريكية).
كما يشترط أن يثبت المترشح مستوى جيد في اللغة الإنجليزية من خلال تقديم نتائج اختبار TOFEL، على أن يستثنى من الاختبار الطلبة الحاصلون على شهادة الإجازة في الدراسات الإنجليزية.
ويتوجب أيضا على المترشح، بحسب الإعلان، تقديم مقترح أطروحة الدكتوراه مرفوقا ببيوغرافيا، مع تقديم الوثائق المطلوبة في ملف الترشح الإلكتروني، المتمثلة أساسا في شهادة التسجيل، شهادات التخرج، بيانات النقط…، التي ورد ذكرها في موقع اللجنة www.macece.ma.
المنحة المقدمة تغطي المصروف الشهري لتكاليف الإقامة والعيش لمدة 12 شهرا، وتذكرة الطائرة ذهابا وإيابا من المغرب إلى الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه في حالة قرر المستفيد تقسيم فترة البحث إلى مرحلتين، فإنه يستفيد من تذكرة إضافية.
كما تقدم تعويضا بقيمة 1000 عن الأجهزة الإلكترونية، وتعويضا بالقيمة ذاتها عن المستلزمات الدراسية.
وتغطي، كذلك، مصاريف التأمين الصحي طيلة المدة التي يقضيها المستفيد بالولايات المتحدة الأمريكية، وكذا مصاريف رحلة الأستاذ المؤطر من الولايات المتحدة الأمريكية، إن رغب في الحضور لمناقشة بحث دكتوراه الطالب.
يشار إلى أن اللجنة المغربية الأمريكية المؤسسة سنة 1982 تساهم في إذكاء روح الصداقة والتعاون المشترك بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية عبر تسيير برنامج التبادل الثقافي فولبرايت.