توزيع كتب “المليون محفظة” و”تكديس” الأقسام و”استغلال” المربيات.. نقابة تعليمية في إفران تفضح “المستور”

سجلت الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بإقليم إفران، وجود نقص في توزيع المقررات والكتب المدرسية في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة. وقالت أيضا إن بعض الكتب الموزعة غير ملائمة للشعب المتوفرة، ومنها حالة توزيع كتب المسلك العام عوض الدولي بثانوية تيمحضيت التأهيلية. 

- إعلان -

وانتقدت النقابة التعثر الذي يعرفه الدخول المدرسي الحالي ببعض المؤسسات التعليمية وأولها ثانوية طارق بن زياد، والخصاص المهول في الأطر الإدارية والتربوية ومواجهته بحلول ترقيعية من خلال الضم القسري وتكديس الأقسام، والأقسام المشتركة المتعددة المستويات بثلاثة فما فوق، وتكليف مدير أو مقتصد بتسيير أكثر من مؤسسة، وحارس عام واحد لأكثر من 700 تلميذ.

وقالت إن استعمالات الزمن الحالية غير ملائمة لخصوصيات مؤسسات التعليم الابتدائي بالوسط الحضري وتتنافى مع الوضعية الوبائية غير المستقرة، حيث ارتفع عدد التلاميذ إلى أكثر من 800 تلميذ ببعض المؤسسات.

وفي السياق ذاته، أشارت، في بيان لها، إلى النقص الحاد في الأطر الإدارية العاملة بالمديرية الإقليمية مما يثقل كاهلهم بسبب المجهودات المضاعفة. وانتقدت بطء وتوقف أشغال البناء والصيانة ببعض المؤسسات الشيء الذي يؤثر على الانطلاقة الفعلية للدراسة، والاستغلال المغرض لمربيات ومربي التعليم الأولي وعدم تمكينهم من مستحقاتهم الحقيقية، إضافة إلى وضعيتهم الهشة.