قضية مستخدمي “فيداسو”.. 4 أشهر بدون أجرة ومطالب بالتحقيق مع المشغل

راسلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع فاس سايس والي جهة فاس مكناس عامل عمالة فاس بخصوص وضعية أطر مستخدمي شركة FEDASO، الذين يخوضون اعتصاما مرفوقا بالمبيت الليلي بمقر الشركة منذ 19 ماي 2021 من أجل عدة مطالب.

وأوضحت المراسلة، التي تتوفر جريدة “الديار” على نسخة منها، أن من بين مطالب المعتصمين توضيح العلاقة بين المستخدمين والشركتين FEDASO وTECHNOLOGIES EXELA، إلى جانب صرف أجرة أشهر مارس، أبريل ماي ويونيو.

ومن مطالب المستخدمين، أيضا، يضيف المصدر ذاته، تسديد مستحقات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والتأمين والصندوق المغربي للتقاعد، وكذا استئناف العمل أو التعويض عن الطرد.

كما أكدت الجمعية أنها تعتبر ما تعرض له أطر ومستخدمي شركة FEDASO انتهاكا صريحا لحقوق الإنسان، وخرقا سافرا لاتفاقيات منظمة العمل الدولية والقوانين الوطنية والدولية الخاصة بالشغيلة، قبل أن تستنكر محاولات التخلص منهم وطردهم تعسفيا، وتشريد أسرهم، على حد تعبيرها.

وخلصت المراسلة إلى مطالبة والي جهة فاس مكناس عامل عمالة فاس بالتدخل العاجل لإنصاف أطر ومستخدمي الشركة، وفتح تحقيق تملص المشغل من التزاماته، وحمله على احترام سلطة القانون، حسب المصدر نفسه.