اليوبي يعرض بفاس لوحات من “رحلة في افريقيا”

انطلق برواق محمد القاسمي معرض للفنون التشكيلية تحت عنوان “رحلة في افريقيا” يستمر إلى غاية 02 يوليوز المقبل، وذلك بمبادرة من المديرية الجهوية لوزارة الثقافة لجهة فاس مكناس.

- إعلان -

ويقدم المعرض التشكيلي الذي أبدع في إنجازه الفنان التشكيلي سمير اليوبي، حوالي 35 لوحة فنية تشكيلية، تنطق بألوان القارة الافريقية وتنقل حرارتها وحيويتها.

ويشكل المعرض الفني فرصة لاستكشاف تطور أعمال الفنان المغربي سمير اليوبي، ابن العاصمة العلمية، الذي بدأ مسيرته مع التشكيل منذ زهاء أربعة عقود. وهو يوثق تعبيريا رحلة قادت الفنان الى عدد من الدول الإفريقية، بدأها في سن مبكرة لم تتجاوز 22 سنة.

وقال سمير اليوبي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن تجربة الاشتغال على المعرض جاءت خلال فترة الحجر الصحي، حيث أتيحت له فرصة التأمل الابداعي في الفضاء الإفريقي مستحضرا عقدين من الزمن في سفر مستمر ومتجدد عبر بلدانها، أثمر تجربة انسانية وفنية خالدة في كيانه.

وأضاف الفنان التشكيلي أن المعرض يقدم على وجه الخصوص لوحات فنية تظهر التمازج القوي ما بين اللونين الأبيض والأسود، كما تحيل إلى الروابط الكبيرة التي تجمع ما بين المغرب وباقي بلدان القارة.

وتنقل سمير اليوبي عبر بلدان عديدة من قبيل الكوت ديفوار والغابون وغانا والبنين، مما أضفى أبعاد جديدة على تجربته الفنية التي يميل فيها الى الإشتغال على النمط التجريدي.

وسبق للفنان التشكيلي أن عرض مجموعة من لوحاته التشكيلية بمدينة الدار البيضاء والرباط ومدن أخرى، كما أنه يقيم حاليا بمدينة نيويورك معرضا من 24 لوحة فنية.