نقابة تدخل على الخط.. اعتداء ممرض وزوجته على قابلة بمركز صحي بإقليم تازة

عبر المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة بتازة عن قلقه الشديد بسبب تنامي الاعتداءات التي وصفها بالهمجية ضد الأطر الصحية بالإقليم.

وكشف مكتب النقابة، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في بيان استنكاري، توصلت جريدة “الديار” بنسخة منه، عن آخر الاعتداءات الذي تمثل في واقعة التعنيف التي تعرضت لها قابلة بالمركز الصحي مع دار الولادة بني لنت المدعوة (ف.ب)، وذلك يوم الأحد 23 ماي 2021، إثر الاستفزازات والتهديدات المتكررة من طرف الممرض الرئيس وزوجته الممرضة بالمركز ذاته، وفق البيان.

وعن تفاصيل الواقعة، يشير المصدر ذاته، إلى أن الممرض وزوجته قاما بتهديد القابلة ونعتها بأبشع الألفاظ النابية، منتهكين كل الأعراف والقوانين المعمول بها، حيث، ازداد تطاولهما، حسب البيان، بأن تجرآ على رمي مخلفات الولادة عند مدخل السكن الوظيفي الخاص بها كرد على احتجاج هذه الأخيرة وشكواها من تصرفاتهما الاستبدادية واللامسؤولة.

كما أكدت نقابة الصحة بتازة أن ما تعرضت له القابلة المذكورة أثر على صحتها ونفسيتها كونها في بداية مسارها المهني، قبل أن يضيف البيان: “يروج أن الممرض الرئيس وزوجته الممرضة يستغلان صفتهما كمستشارين في الجماعة ذاتها للاستقواء على موظفي المركز الصحي، عوض تسخيرها في خدمة الشأن المحلي”.

في السياق نفسه، أفاد بيان النقابة أن لهذين الممرضين سوابق عديدة في الاعتداء على الموظفين على مدى سنين مضت مع تكرار الأحداث بطرق مختلفة، في “تماطل وحياد سلبي مفضوحين من المسؤولين بالمندوبية الإقليمية للصحة بتازة”، حسب تعبير المكتب.

وأعلن المصدر ذاته، عن إدانته للممارسات البائدة المتكررة للممرض الرئيس بالمركز الصحي مع دار الولادة بني لنت وزوجته الممرضة بالمركز نفسه. قبل أن يعبر عن تضامنه الكلي واللامشروط مع القابلة (ف.ب)، وكافة الأطر الصحية ضحايا الاعتداءات.

كما طالب المكتب المندوبية الإقليمية للصحة بتازة في شخص السيد المندوب الإقليمي، بترتيب الإجراءات الإدارية والقانونية الكفيلة بزجر المعنيين ورد الاعتبار لكرامة الممرضة القابلة، داعيا الجهات المعنية، إلى تحمل مسؤوليتها في ضمان سلامة وأمن جميع العاملين بالمؤسسات الصحية والعمل على اجتثاث مثل هذه السلوكيات التي تسيء للمنظومة الصحية.

وفي الأخير، دعا المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة بتازة الشغيلة الصحية بالإقليم للمشاركة بكثافة في الوقفة التضامنية مع القابلة (ف.ب) ضحية الاعتداء، الجمعة المقبل أمام مقر المركز الصحي دار الولادة بني لنت.