رئيس جماعة بتازة.. الهمص أول مستشار برلماني “يطبع” مع إسرائيل

عقد عبد الكريم الهمص، مستشار بالغرفة الثانية للبرلمان اجتماعا مع رام بن باراك، عضو الكنيست الإسرائيلي، على هامش اجتماع لجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ((OSCE.

وكشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، أن عبد الكريم الهمص، رئيس جماعة أكنول بإقليم تازة عن حزب الأصالة والمعاصرة، وصف هذا الاجتماع بـ”التاريخي” وسيكون “أساسا للتعايش بين البلدين”.

وأشار المصدر الإعلامي ذاته إلى مشاركة محمد البكوري، وهو مستشار عن حزب التجمع الوطني للأحرار، كذلك في هذا الاجتماع، والذي أعرب عن “سعادته” بلقاء بن باراك وتجديد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مشيرا إلى أنه “لدينا علاقة خاصة”.

وبحسب الصحيفة، فقد وجه بن باراك دعوة للنواب المغاربة من أجل زيارة إسرائيل، لافتا إلى أن “أعضاء الكنيست الإسرائيليين متحمسون لزيارة المغرب، وأن العلاقة بين البلدين بالغة الأهمية”.

كما اقترح بن باراك، حسب المصدر نفسه، عدة مجالات يمكن أن يتعاون فيها البلدان في المستقبل، بما في ذلك “الحرب على الإرهاب، والثقافة، والتجارة، والاقتصاد، مضيفا: “نحن حريصون على إقامة العلاقات معكم”.

وتعد هذه أول مرة يجتمع فيها برلمانيون من المغرب مع نظرائهم من إسرائيل، بعد “تطبيع العلاقات” بين البلدين، وفقا لـ”جيروزاليم بوست”.