برنامج الأجيال الصاعدة بمولاي يعقوب.. 62 مشروعا هذه تفاصيلها

تم إنجاز 62 مشروعا في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم مولاي يعقوب، بغلاف مالي قدره 92ر26 مليون درهم.

- إعلان -

وأوضح بلاغ لإقليم مولاي يعقوب أن هذه المشاريع التي تم إنجازها سنتي 2019 و2020، تم تمويلها بالكامل من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مشيرا إلى أن هذا البرنامج يروم تعزيز الرأس المال البشري من خلال نهج إرادي استباقي لمواجهة العقبات الرئيسية في هذا المجال وذلك عبر ثلاثة محاور رئيسية.

وتميز المحور الأول الخاص بصحة وتغذية الأم والطفل ببرمجة سبعة مشاريع بقيمة 15ر2 مليون درهم تهم تجهيز مرافق صحية بالأجهزة الطبية والبيو-طبية، وتنظيم حملات طبية وتوعوية واقتناء مستلزمات صحية وغذائية لفائدة النساء والأطفال حديثي الولادة.

أما المحور الثاني المتعلق بتعميم التعليم الأولي بالوسط القروي، فقد تميز بإنشاء ثلاث وحدات لمرحلة التعيلم الأولي سنة 2019، وبرمجة 39 وحدة أخرى سنة 2020، استفاد منها 1039 طفلا، بقيمة إجمالية تبلغ 41ر11 مليون درهم، منها 4ر1 مليون درهم مخصصة لنفقات التسيير.

وأضاف المصدر أن هذا المحور مكن من توظيف 42 مربيا ومربية بموجب عقدي برنامج مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي. أما المحور الثالث، المتعلق بدعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، فقد تميز بتأهيل ودعم اشتغال خمس من دور الطالب والطالبة لفائدة 325 تلميذا، واقتناء ثمان حافلات خاصة بالنقل المدرسي لفائدة 620 تلميذا ، وتوزيع حقائب ومستلزمات مدرسية لفائدة 69 ألف و171 تلميذا ضمن المبادرة الملكية “مليون حقيبة مدرسية” بتكلفة إجمالية تقدر ب36ر13 مليون درهم.

(و م ع)