سد امداز.. مسيرة احتجاجية للعمال للمطالبة بهذه الحقوق

نظم عدد من العمال بسد امداز مسيرة ووقفة احتجاحية أمام مقر قيادة تازوطة بإقليم صفرو، اليوم الجمعة 27 نونبر، للمطالبة ببعض الحقوق.

وكشف بدر العنبر، عضو المجلس الوطني للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، أن الخطوة الاحتجاجية التي دشنها العمال ضد مشغلهم، شركة “سينطرام” المكلفة بتشييد السد، تأتي للمطالبة بمجموعة من الحقوق من بينها: تأدية الواجبات الشهرية في الوقت المحدد واحترام الحد الأدنى للأجور (السميك)، والتغطية الصحية والتعويض عن الساعات الإضافية وعن العمل في الأعياد الوطنية والدينية واحترام العطل السنوية.

وأضاف العنبر أن العمال المحتجين طالبوا الشركة بإبرام عقود قانونية مع العمال تحدد فيها فترة نهاية الخدمة مع استكمال ورش بناء السد، مع تحديد أوقات العمل في 8 ساعات يوميا إضافة إلى جعل العمل يوم الأحد اختياريا.

وأوضح الفاعل الحقوقي أن لقاء، دام ساعتين، عقد في مقر القيادة جمع كلا من قائد القيادة وممثلا عن القوات المساعدة وممثلا عن الدرك الملكي وممثلا عن شركة “سينطرام” وممثلي العمال، مؤكدا في السياق ذاته أنه سبق أن عُقد اجتماع سابق بتاريخ 23 يناير 2019 توج بتوقيع محضر يتضن وعودا لم تطبق إلى حدود الآن.