تتويج الفائزين في مشروع النظام الوطني للطالب المقاول بفاس وهذه مشاريعهم

تم أمس الثلاثاء تتويج الفوج الأول من الطلبة المقبولين في النظام الوطني للطالب المقاول، البرنامج الذي أطلقته في فبراير الأخير، جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، بالاعلان عن المشاريع الفائزة.

واختارت لجنة تحكيم هذه المباراة الرامية الى تشجيع روح المقاولة والتشغيل الذاتي لدى الطلبة مشاريع “أليرت-غاز” لنداي نديي فاتو (سينغالية) من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بفاس، “دوم للطاقات المتجددة” ليوسف برادة من كلية العلوم ظهر المهراز، “شمس سجلماسة للمسخنات الشمسية” لفاطمة خو من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بفاس.

واختير هؤلاء الطلبة من بين عشرة مرشحين ينتظر أن يستفيدوا من تأطير ومواكبة داخل حاضنة مدينة الابتكار التابعة للجامعة بدعم من شركاء المشروع.

ويهدف النظام الوطني للطالب المقاول الذي أطلقته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الى اعطاء الطالب إمكانية الانخراط في مسار مقاولاتي أثناء الدراسة ونسج علاقات مع مختلف الفاعلين في الوسط السوسيو اقتصادي.

ويتيح النظام للطالب ادماج مشروعه المقاولاتي في مساره التكويني والاستفادة من تكوينات مدققة ومواكبة عن قرب وفضاء مشترك للعمل بمدينة الابتكار بالجامعة.

ويعتبر مسؤولو جامعة سيدي محمد بن عبد الله أنه من الضروري دعم ومواكبة كفاءات الشباب لرفع تحديات التشغيل وتنافسية الاقتصاد وجاذبية التراب مبرزين أن هذه التحديات تندرج ضمن أولويات الجامعة التي تبنت استراتيجيتها للتكوين والبحث والابتكار 2018-2022 وأعادت هيكلة مختبرات البحث في أفق تكيف أفضل مع حاجيات الشركاء السوسيو اقتصاديين.

(و م ع)