لدعم المشاريع السياحية.. قافلة “GO سياحة” تحل بجهة فاس مكناس

نظم أمس الجمعة بفاس لقاء تواصليا خصص للتعريف ببرنامج “GO سياحة”، لفائدة الفاعلين الاقتصاديين والسياحيين الناشطين بجهة فاس – مكناس.

وشكل هذا اللقاء المنظم من قبل وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ووكالة مغرب المقاولات والمجلس الجهوي للسياحة لفاس – مكناس، مناسبة للتعريف بتفاصيل برنامج “GO سياحة” ومختلف آلياته.

وخلال هذا اللقاء، أشاد المتدخلون بهذه المبادرة الجهوية التي تروم دعم تطوير ونمو المقاولات السياحية وتحسين قدرتها التنافسية من أجل الاستجابة للمتطلبات الجديدة للقطاع على الصعيدين الوطني والدولي، وخلق جيل جديد من المقاولات السياحية.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد المندوب الجهوي للسياحة عبد الله لمنيعي أن برنامج”GO سياحة” يعتبر أحد البرامج الرئيسية لخارطة طريق قطاع السياحة التي تهدف إلى استقبال 5ر17 مليون سائح في أفق سنة 2026، و26 مليون سائح سنة 2030.

وأوضح لمنيعي أن خارطة الطريق هاته أعادت النظر في العرض السياحي بالانتقال من منطق ” “الوجهة الخالصة” إلى منطق “التجربة”، كي يتماشى بالشكل الأمثل مع السلوك الجديد للمسافرين من خلال تفعيل عدة رافعات، من بينها على الخصوص الترويج وتطوير النقل الجوي وتثمين الرأسمال البشري، ومواكبة الفاعلين وتطوير عرض مبتكر ومتنوع للتنشيط.

وأشار المتحدث إلى أن “دعم الاستثمار وتعزيز تنافسية الفاعلين السياحيين وهيكلة النسيج تعتبر شروطا لا غنى عنها لإنجاح خارطة الطريق هاته”.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أشاد أحمد السنتيسي رئيس المجلس الجهوي للسياحة بجهة فاس – مكناس بوصول برنامج”GO سياحة” الذي اعتبره فرصة للجهة، مشيرا إلى أن هذا البرنامج يأتي في الوقت المناسب على اعتبار أن الجهة في حاجة ماسة إلى الاستثمارات وتنمية عرض التنشيط السياحي”.

وأكد أن مهنيي القطاع بجهة فاس مكناس، بتعاون وثيق مع السلطات المحلية، مستعدون لرفع التحدي الذي يمثله هذا البرنامج وجعل الجهة وجهة متميزة للتظاهرات الكبرى المقبلة على غرار كأس العالم 2030، وكأس إفريقيا للأمم 2025، وتظاهرات كبيرة أخرى.

من جهته، أوضح محمد بلحاج رئيس قسم الترويج ومواكبة المشاريع الاستثمارية بوكالة مغرب المقاولات، للفاعلين السياحيين أن برنامج “GO سياحة” يتمحور حول ثلاث آليات رئيسية للمواكبة هي دعم الاستثمار، والخبرة التقنية لدعم التنافسية، ودعم النمو الأخضر.

فمن خلال آلية “دعم الاستثمار” يقدم البرنامج منحا مالية لمشاريع الترفيه السياحي وكذا الإيواء المرتبطة بها، بنسب تتراوح بين 30 و35 في المائة من مبلغ الاستثمار الإجمالي.

وبالنسبة لآلية “الخبرة التقنية لدعم التنافسية”، فإنها تتضمن الاستراتيجية المالية والتميز العملياتي وتطوير الأسواق والتحول الرقمي، حيث يغطي البرنامج ما يصل إلى 90 في المائة من تكاليف الخدمة.

أما آلية دعم النمو الأخضر، فتستهدف مشاريع التنمية المستدامة في قطاع السياحة، مع منحة استثمارية تبلغ 40 في المائة من الاستثمار الإجمالي وتغطية تصل إلى 90 في المائة من كلفة الاستشارات والخبرة التقنية.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج “GO سياحة” يهدف إلى مساندة 1700 مقاولة سياحية بحلول عام 2026، بغلاف مالي إجمالي قدره 720 مليون درهم.

وقد تم على هامش هذا الحدث برمجة لقاءات فردية لمواكبة المقاولات السياحية الراغبة في الانخراط في البرنامج.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج “GO سياحة”، الذي تم إطلاقه في 14 فبراير 2024 بالرباط، يندرج في إطار تنزيل برامج خارطة الطريق 2023 – 2026 لقطاع السياحة.

(و م ع)