المعرض الدولي للفلاحة.. فعاليات اقتصادية بمكناس غاضبة من “الإقصاء”

عبر فاعلون اقتصاديون بمدينة مكناس عن سخطهم، مما وصفوه بـ“الإقصاء” من تنظيم التظاهرات الثقافية والفنية الموازية لأشغال المعرض الدولي للفلاحة.

وتحتضن مدينة مكناس في الفترة الممتدة من 22 إلى 28 أبريل 2024، النسخة 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، بحضور خبراء وتمثيليات مهنيي القطاع من 70 دولة مختلفة.

واتهم اقتصاديو مدينة مكناس، في بلاغ نتوفر على نسخة منه، مجلس جمعية المعرض الدولي للفلاحة ورئيس جماعة مكناس بـ “تفویت صفقات تنظيم التظاهرات الثقافية والفنية الموازية للمعرض الدولي للفلاحة لجهة معينة خارج المسطرة المعهودة في الإعلان عن الصفقات وطلب العروض”.

وقالت فعاليات مكناس الاقتصادية إن قرار التفويت يعد “ضربا في عمق مبدأ تكافؤ الفرص كمبدأ دستوري اقتصادي يخدم التنمية الجهوية ويعزز منسوب النزاهة والمصداقية الذي يتطلبه المناخ الاقتصادي”.

وعبرت عن صدمتها العميقة مما اعتبرته “القرار الانفرادي المُقصي لجل مهنيي المدينة الذين لهم إرادة حقيقية للإسهام في إنجاح التظاهرات الثقافية، بما يجعل المعرض فضاء لتعزيز الهوية الثقافية المغربية عامة والمحلية الجهوية خاصة”.

مطالبة من الجهات المسؤولية بالتدخل العاجل لإنصاف الفاعل الاقتصادي المحلي، وتمكينه من فرصة الاستثمار الفعال وفسح المجال لتسويق المنتوج الثقافي بسواعد محلية مبدعة.