استمرار أزمة طلبة الطب والحكومة خارج التغطية.. الأطباء الداخليون يخوضون إضرابا وطنيا

دعت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين بالمغرب كافة الأطباء، الصيادلة وجراحي الأسنان الداخليين والمقيمين إلى تجسيد إضراب إنذاري يوم الخميس 18 أبريل 2024، يستثني هذا الإضراب أقسام المستعجلات والإنعاش والعناية المركزة.
هذا الإضراب يأتي، حسب اللجنة، بعد محاولتها فتح حوار جاد مع الوزارتين قوبل بعدم الإجابة على دعواتها للحوار المؤرخة بتاريخ 26 يناير بالنسبة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، و بتاريخ 19 فبراير بالنسبة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي و الابتكار، بالإضافة إلى ملف مطلبي للجنة وضع بتاريخ 23 فبراير على مستوى الوزارتين وبقي دون رد أيضا.
كما أكدت اللجنة الوطنية أن بعد 3 إضرابات إنذارية ناجحة وطنيا بنسبة تناهز %96 لم تتلقى أي تجاوب من الجهات المعنية، مما يدل، حسبها، على استمرار سياسة الاستهتار بالمطالب المشروعة للداخليين والمقيمين.
في السياق ذاته، دعا المصدر الحكومة إلى فتح حوار جاد مع اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان لتجاوز الأزمة الحالية، معلنة عن تضامنها مع مكاتب الطلبة، ومستنكرة استهدافها من خلال حلها أو توقيف الممثلين والذي من شأنه الزيادة في الاحتقان الحالي و تعقيد عملية التواصل.
وطالبت اللجنة بتسريع فتح قنوات الحوار في إطار التوجه الذي يصبو إلى تجويد الخدمات المقدمة إلى المريض و المواطن المغربي.