تاونات.. فعاليات جمعوية تندد بالاعتداءات التي تتعرض لها البيئة من طرف “مافيا المرجان”

استياء كبير وعارم هو ذاك الذي أحدثته “الاعتداءات والتجاوزات” الأخيرة في حق البيئة والماء بإقليم تاونات عند مختلف قوى المجتمع المدني والنشطاء والساكنة.
بيان مشترك للقوى المدنية والحقوقية بإقليم تاونات حول الجرائم البيئية لمعاصر الزيتون بإقليم تاونات أورد أن العديد من الفعاليات الجمعوية والنشطاء الحقوقيين عبروا عن قلق شديد واستنكار وتنديد بتكرار هذه الأفعال التي يشتبه أنها تشكل جرائم بيئية لبعض أرباب معاصر الزيتون بإقليم تاونات، وإصرار على تحدي القانون والسلطات والأصوات الرافضة لهذه الخروقات.
فعاليات النسيج الجمعوي والهيئات الحقوقية والنشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي نوهوا بالخطوة العملية التي أقدمت عليها السلطات الإقليمية والجهات الوصية على الثروة المائية تجاوبا مع نبض القوى المدنية والحقوقية التاوناتية بتسريع عمل لجنة خاصة لتقصي حقائق التجاوزات البيئية المرتكبة، باعتبارها خطوة مقدامة في مسار الحفاظ على الثروات البيئية بهذا الاقليم الذي يعاني الإقصاء والتهميش، وفق البيان، توصلنا به.
هذا وطالبت القوى المدنية والحقوقية بإقليم تاونات من السلطات الإقليمية والجهات الوصية على لجنة تقصي الحقائق بالإعلان عن نتائج التحقيقات الميدانية والتدابير المتبعة للحد من هذه الظاهرة الخطيرة، واتخاذ الإجراءات الزجرية في حق مرتكبي التجاوزات البيئية.
كما دعت فعاليات النسيج الجمعوي والنشطاء الحقوقيين جمعية أرباب معاصر الزيتون بإقليم تاونات لتحمل كامل مسؤولياتهم القانونية اتجاه ممارسات أعضائها للدفع نحو الرفع من جودة وسمعة المنتوجات المحلية في الأسواق الوطنية، والحفاظ على المجال البيئي لضمان الاستمرار والاستقرار الاجتماعي بالإقليم.