بمناسبة مئوية مهرجان حب الملوك.. غرس 100 شجرة كرز جديدة و62 مليون درهم رقم معاملات “سلسلة الإنتاج” بصفرو

في إطار الاستعداد لتنظيم الذكرى الـ100من مهرجان حب الملوك، أعطيت اليوم الأربعاء، الانطلاقة لعملية زرع 100 شجرة من فاكهة الكرز بمدينة صفرو.

وقام عمر بنجلون التويمي، عامل إقليم صفرو، وسميرة المليزي، الكاتبة العامة لقطاع الثقافة، بحضور المدير الجهوي للثقافة بجهة فاس مكناس ورئيس المجلس الجماعي لصفرو، وبعض ممثلي المصالح الخارجية وجمعيات المجتمع المدني، بإعطاء الانطلاقة لعملية غرس شجرة حب الملوك بمدخل المدينة من جهة فاس.

وكشف بلاغ أن عملية غرس أشجار حب الملوك، التي ستهم المساحات الخضراء وبساحات المؤسسات العمومية بالمدينة، كمبادرة رمزية لمرور أزيد من قرن من الزمن على إحداث هذا المهرجان، الذي يعتبر من أقدم المهرجانات الوطنية.

واعتبر البلاغ نفسه أن النشاط المنظم اليوم، بانخراط فعلي لأزيد من 10 جمعيات من المجتمع المدني، يعتبر إيذانا بانطلاق التحضيرات المرتبطة بتنظيم الدورة المائة لمهرجان حب الملوك بمدينة صفرو في الفترة الممتدة ما بين 6 و9 يونيو 2024.

وفي تقديمها لمعطيات حول “سلسلة الكرز”، أكدت المديرية الإقليمية للفلاحة، في جدول توضيحي أن إقليم صفرو يتوفر على مؤهلات طبيعية صالحة لنمو أشجار الكرز مما يجعله تراثا ثقافيا لا ماديا خاص بالمنطقة، حيث كشفت على أن المساحة المزروعة بحب الملوك تتجاوز 403 هكتار، بإنتاج يفوق 4 آلاف طن.

وأبرزت المديرية أن الإقليم ينتج 5 أنواع من حب الملوك، برقم معاملات يبلغ 62,4 مليون درهم سنويا، مشيرة إلى أن “سلسلة الكرز” تخلق أزيد من 52 ألف يوم عمل.

وفي السياق ذاته، أشار المصدر نفسه إلى المعيقات التي تهدد تطور زراعة الكرز بإقليم صفرو، متحدثا عن الظروف المناخية والجفاف وشيخوخة جزء مهم من الأشجار، بالإضافة إلى ضعف التنظيم المهني والمشاكل المرتبطة بالتسويق. بينما أكدت المديرية على أن تنظيم مهرجان حب الملوك يعتبر من المؤهلات المساعدة على تطوير سلسلة الإنتاج.

هذا، ويذكر أن مهرجان حب الملوك بصفرو حائز على الاعتراف الدولي من قبل منظمة “يونيسكو”، التي تصنفه تراثا غير مادي للإنسانية، منذ سنة 2012.