“شهادة تقديرية” ويومين في فندق بمراكش!.. “هوية بصرية” للمجلس الإقليمي لصفرو بـ”صفر” درهم؟

شهادة تقديرية والإقامة ليومين في فندق بمدينة بمراكش، هذا ما ينتظر الفائزين بجائزة المسابقة المثيرة التي أعلن عنها المجلس الإقليمي لصفرو لتصميم شعاره. أصحاب وكالات للتواصل ومصممون استغربوا هذا الإعلان، وتحديدا “المقابل” الذي وضعه المجلس لتصميم شعار وهوية بصرية جديدة، حيث أكدوا أن العادي، في مثل هذه الحالات، هو الإعلان عن صفقة أو “سند طلب” بميزانية محددة.

“المجالس الترابية والمؤسسات العمومية عادة تعلن عن فتح “صفقة” أمام المتخصصين، في إطار ضوابط مهنية معروفة وقواعد تقنية واضحة، تورد المصادر التي تحدثت إلى جريدة “الديار” حول الموضوع، بينما المجلس الإقليمي لصفرو فضل أن يضع نفسه في موضع سخرية”، مشيرة، في نفس الوقت، إلى كون المجلس الإقليمي لصفرو، ربما، يرغب في “هوية بصرية” جديدة بـ”صفر” درهم، إذا علمنا أن رئيس المجلس هو نفسه رئيس الجامعة الوطنية للصناعة الفندقية.

وربط المجلس في إعلانه على هذه الجائزة والشهادة التقديرية وبين مبادئ المشاركة والانفتاح والتشاور، وذهب إلى أن هذا الإعلان يهدف إلى تمكينه من تغيير شعاره وهويته البصرية بما يتماشى مع متطلبات الاستخدام الرقمي وبشكل يعكس خصوصية الإقليم وتنوعه الثقافي والحضاري.

وبحسب معطيات الإعلان، فإنه سيتم اختيار الشعار المطلوب من طرف هيئة مكونة من أعضاء المجلس وأطره الإدارية وممثلين عن الهيآت الاستشارية المحدثة لدى المجلس، إضافة إلى مختصين في هذا المجال، لكن الإعلان لم يقدم أي تفاصيل حول هوية هؤلاء “المختصين في المجال”.

وأورد المجلس أن جميع التصاميم المشاركة في هذه المسابقة ستكون حقوقها الفكرية والأدبية ملكا للمجلس الإقليمي لصفرو ولا يحق لأصحابها استرجاعها أو التعويض عنها لأي سبب كان.

وطبقا للإعلان ذاته، فإنه سيتم اختيار تصميم فائز واحد، وسيكافئ الفائز بإقامة لشخصين بأحد فنادق 5 نجوم بمدينة مراكش لمدة يومين، إضافة إلى شهادة تقدير مقدمة من طرف المجلس.