بعد تعرضهن لـ”النصب والاحتيال” في الملايين؟.. حالة استنفار وسط عاملات بصفرو بسبب شبكات “التسويق الهرمي”

حالة استنفار قصوى بين العشرات من العاملات بأحد المعامل بمدينة صفرو. والسبب، وفق مصادر مطلعة، يعود إلى تعرضهن، ربما، إلى عملية “نصب واحتيال” في إطار ما يعرف بـ”شبكات التسويق الهرمي”.

وكشفت المصادر لجريدة “الديار” أن لا حديث يعلو خلال الأسبوع، الذي ودعناه، وسط المدينة، فوق الحديث عن عدد الضحايا والمبالغ التي سلبت منهن، حيث توجه أصابع الاتهام إلى إحدى “زميلاتهن”، ومقربين منها، والتي تتحدث الروايات عن ضلوعها المباشر في تعرضهن لـ”النصب”.

“الضحايا لا يقتصرن على العاملات فقط، بل هناك أيضا ضحايا من خارج المعمل”، توضح المصادر، مؤكدة أن أغلب من تعرضن للخداع وجدن أنفسهن في موقف حرج، بسبب دفعهن لمبالغ مهمة، دون علم عائلاتهن وحتى أزواجهن.

وأشارت المصادر إلى أن عملية “الاحتيال” المزعومة تمت عبر تطبيق لإحدى “منصات التسويق الهرمي”، “والتي يمكن للمرء أن يقف على الشكوك التي تحوم حولها ببحث بسيط على الأنترنيت”، تشرح مصادرنا.

وعن الخطوات التي تعتزم الضحايا اتخاذها، قالت المصادر إن بعض الضحايا يعملن على تجميع المعطيات حول العدد الحقيقي للواتي تعرضن لـ”النصب” داخل المعمل، وكذا المبلغ الإجمالي الذي تم الاستيلاء عليه، لتوجيه شكاية في الموضوع إلى الجهات المختصة، دون أن تغفل الحديث عن المحاولات الحثيثة لطي الملف عبر التخويف في بعض الحالات، والتهديد في حالات أخرى.

إلى ذلك طالبت فعاليات حقوقية مطلعة بفتح تحقيق في النازلة وتحريك الدعوى العمومية، خصوصا أن الضحايا بالعشرات من العاملات، باعتبار أن ما تقوم به مثل هذه الشبكات يعد استغلال للعوز ويرقى إلى جرائم الاتجار في البشر، وفق تعبيرها، مشددة على أنها ستتابع الملف عن كثب.