في مجال نشر المقالات العلمية.. المركز الجهوي للبحث الزراعي بمكناس يحقق إنجازا غير مسبوق

نشر الباحثون بالمركز الجهوي للبحث الزراعي بمكناس التابع للمعهد الوطني للبحث الزراعي 66 نصا علميا خلال سنة 2023.

وأفاد المركزي الجهوي، في بلاغ بهذا الخصوص، أن الأمر يتعلق ب “إنجاز غير مسبوق” في سنة 2023 في مجال نشر المقالات العلمية وفصول الكتب”، مشيرا إلى أن هذه المنشورات، التي تشمل المقالات وفصول الكتب، تم نشرها سنة 2023 في مجلات علمية، بمعدل “ممتاز” يبلغ 3,14 مقالا لكل باحث.

ويعد المركز الجهوي للبحث الزراعي بمكناس مؤسسة تتبنى إستراتيجية بحثية محينة لإنتاج التكنولوجيا والمعارف والمناهج. وتواكب أبحاث المركز إنجاز المخططات الفلاحية الجهوية المعتمدة في إطار مخطط الجيل الأخضر 2020-2030، وبتعاون وثيق مع مؤسسات التنمية الفلاحية والمهنيين.

ويعمل المركز، ضمن أهدافه البحثية المنخرطة في التنمية الفلاحية، من أجل تعميق معرفة أفضل بالمجال الطبيعي والسوسيو-اقتصادي، وتطوير التكنولوجيا الفعالة لاستجابة لحاجيات الفلاحة بمنطقة تدخل المركز (إنتاج المادة النباتية، والمعارف والمناهج)، فضلا عن تثمين ونشر نتائج ومكتسبات البحث الزراعي الموجهة للمجالات شبه الجافة والمطرية والمناطق الجبلية.

ويقع المركز في منطقة فلاحية بامتياز؛ إذ تشكل جهة فاس-مكناس أحد أهم المراكز الفلاحية على المستوى الوطني، والتي تشتهر بمؤهلاتها المهمة من حيث الموارد الطبيعية، وتنوع نظمها الزراعية، وصناعة غذائية وفلاحية متطورة، وبالقطب الفلاحي لمكناس، الذي يعد أرضية للبحث التنموي ولدعم مشاريع الصناعة الفلاحية والغذائية.

(و م ع)