احتقان جديد بسبب تعديلات النظام الأساسي.. إضراب وطني للمتصرفين التربويين لمدة ثلاثة أيام

دعا التنسيق الوطني لجمعيات المتصرفين التربويين بالمغرب إلى إضراب وطني لمدة ثلاثة أيام ابتداء من يوم الأربعاء 27 دجنبر 2023 مصحوبا بمقاطعة لكل المهام ، وتنفيذ اعتصام مركزي يوم الأربعاء 27 دجنبر الجاري، أمام مقر وزارة التربية الوطنية، وذلك احتجاجا على ما أسماه بـ”التعديلات ـ المهزلة” التي أدخلت على النظام الأساسي في جلسات الحوار الأخيرة.
واعتبر التنسيق، في بيان له، بأن الوزارة لا تهتم لما جاءت به الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة والتي كان من أهم بنودها (تقليل عدد الفئات بالوظيفة العمومية)، مضيفا بأنها تتجه نحو تكريس نوعين من المتصرفين بقطاع واحد (متصرف تربوي +متصرف وزارة التربية الوطنية) “وهذا أمر غير مقبول ويرفضه العقل والمنطق والقانون”.
واعتبر أن النظام الأساسي الذي يتم تعديله يوسع مجالات تدخل ذات طابع أكاديمي للفئات المتمركزة بالقطاع مقابل محاولة خندقة المتصرف التربوي في خانة موظف اجرائي داخل أسوار المؤسسات التعليمية.
ودعا التنسيق لإقرار تعويض تكميلي عن الإطار ينسجم مع مدخلاته وتكوينه الأساس. كما دعا للإستجابة الفورية والعاجلة لملف المتصرفين التربويين المزاولين لمهام إدارية (حالات الاعفاء +عدم الاقرار+ إنهاء المهام+ الاعفاء بناء على الحركة للأسباب صحية).
وطالب، في الآن ذاته، الوزارة بمنح المتصرف التربوي الصلاحيات القانونية بما يتناسب والدور المحوري له في تنزيل برامج الوزارة الاصلاحية وجسامة المهام وحجم المسؤوليات، والتي تمكنه من تتبع عمل كل المتدخلين في مشروع المؤسسة المندمج بمختلف تخصصاتهم باعتبار مشروع المؤسسة الإطار المرجعي للتدبير التربوي والمادي للمؤسسة التعليمية؛ وندد بتغييب التكوين الأساس والمسار المهني والأكاديمي في توزيع الاختصاصات ومجالات الاشتغال بالنظام الأساسي.