جائزة المجتمع المدني في دورتها الخامسة.. جهة فاس مكناس دون أي تتويج!

خرجت جهة فاس ـ مكناس خاوية الوفاض من التباري حول جوائز المجتمع المدني في دورتها الخامسة، والتي أعلن عن أسماء الفائزين بها في حفل نظم يوم أمس الخميس بالرباط.
ففي صنف الجمعيات والمنظمات المحلية، فازت بالجائزة الأولى بقيمة 80 ألف درهم “جمعية الأزهار لا للقرقوبي الاجتماعية الثقافية” بمبادرة “المواطنة والمجال الحضري حماية وإقلاع”.
وتهدف هذه المبادرة إلى الوقاية من الإدمان وعلاج المدمنين من أجل تمكينهم من الإقلاع عن تعاطي المخدرات، ووضع مختصين رهن إشارتهم للاستماع والتأطير وإعادة الثقة في النفس، بالإضافة إلى إدماجهم في سوق الشغل.
وفاز “النسيج الجمعوي لجماعة إمي نولاون” بالجائزة الثانية بقيمة 60.000 درهما، عن مبادرة “تمكين لأطفال المنقطعين عن الدراسة من تأهيل تربوي ومهني لإدماجهم في المدرسة العمومية أو التكوين المهني أو سوق الشغل”.
وتهدف هذه المبادرة إلى التخفيف من ظاهرة الهدر المدرسي بجماعة إمي نولاون من خلال إنجاز مجموعة من البرامج التربوية لفائدة التلاميذ المنقطعين عن الدراسة، وتسهيل ولوجهم إلى سوق الشغل أو التكوين المهني.
وفي صنف الجمعيات والمنظمات الوطنية، آلت الجائزة الأولى بقيمة 80.000 درهما لـ“جمعية الأوائل” عن مبادرة “طريق النجاح” التي تهدف إلى دمج الأشخاص في وضعية إعاقة في المجتمع من خلال تحقيق إنجازات شخصية في مجموعة من المجالات وكذا إدماجهم في التعليم العالي وسوق الشغل.
فيما كانت الجائزة الثانية بقيمة 60.000 درهما، من نصيب جمعية “تيبو المغرب” بمبادرة “فضاءات الابتكار الاجتماعي وتنمية قدرات الأجيال الصاعدة، النساء والشباب عن طريق الرياضة”.
وتهدف هذه المبادرة إلى توظيف الرياضة كأداة لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية، من خلال توفير فرص التعليم والتدريب والتوجيه المهني للمستفيدين وتشجيع التواصل والتكامل بين مختلف فئات المجتمع، وكذا تنظيم أنشطة لدمج اللاجئين والمهاجرين.
أما في صنف جمعيات ومنظمات المغاربة المقيمين بالخارج، فقد فازت “مؤسسة الإحسان” من رايسفايك، دينهاخ- هولندا، بالجائزة الأولى، بقيمة 80.000 درهما، بمبادرة “مساعدة المتضررين من زلزال الحوز والنواحي، وخاصة الأطفال المرضى بالتوحد”.
وتهدف هذه المبادرة إلى تقديم المساعدة الاجتماعية والدعم النفسي الضروري للمتضررين من زلزال الحوز والنواحي، قصد التخفيف من آلامهم ومعاناتهم، ولاسيما الأطفال المرضى بالتوحد عبر توفير أساتذة وأخصائيين في هذا المجال لمساعدتهم. وفازت “جمعية أطلس السوسيو ثقافية”، من فرانكفورت- ألمانيا، بالجائزة الثانية بقيمة 60.000 درهما، عن مبادرة “قافلة الأخوة والمواطنة، من تنظيم مغاربة العالم بألمانيا”.
وتهدف هذه المبادرة إلى مساعدة المواطنين المغاربة من الفئات الهشة (الأرامل، اليتامى، ذوي الاحتياجات الخاصة، والعائلات المعوزة)، وتعبئة جميع المنخرطين والفاعلين المدنيين من أفراد الجالية المغربية المقيمين بألمانيا، وتحسيسهم بضرورة العمل الاجتماعي التضامني لفائدة الوطن المغربي وربط الصلة الدائمة بالمجتمع المدني المغربي.
وفي صنف الشخصيات المدنية، كانت الجائزة الأولى، بقيمة 30.000 درهم، لفاطمة المساعدي التي تشرف على مركز أمباركة الزروالي للتربية والإدماج الاجتماعي، وهو مركز يشتغل على تربية وتعليم الأطفال في وضعية إعاقة ذهنية، توحدية وسمعية لمهارات الكتابة والقراءة والتواصل.
وكانت الجائزة الثانية، بقيمة 30.000 درهم، من نصيب عبد الله وهبي عن مبادرة “دمج التكنولوجيا الحديثة في الحياة العامة للطفل”. وتهدف مساهمته إلى تربية وتكوين وتأطير الأطفال لاكتساب ثقافة تؤهلهم لاستعمال سليم للتقنيات التكنولوجية الحديثة في الحياة اليومية، من خلال تأطير العديد من الورشات التكوينية لفائدة الأطفال على مستوى المؤسسات التعليمية والفضاءات العمومية (دار الشباب، دار الطالب، دار الطالبة).

وفي صنف الشخصيات المدنية من المغاربة المقيمين بالخارج، كانت الجائزة الأولى، بقيمة 30.000 درهم، لحرمى خديجة، من أرلينغتون- ولاية تكساس- الولايات المتحدة الأمريكية، التي شاركت بمبادرة “الدفاع عن قضية عادل الدغدوغي خريج جامعة johnson and wales”. وتهدف هذه المبادرة إلى الدفاع عن حقوق المهاجرين المغاربة والمساهمة في تحقيق العدالة للمقتول غدرا عادل الدغدوغي.
وعادت الجائزة الثانية، بقيمة 30.000 درهم، لمحمد موطهر، من كبيك – كندا، عن “مشروع كفالة 1000 يتيم في جميع أنحاء المملكة المغربية خلال سنتين”. وتسعى هذه المبادرة إلى كفالة الأيتام وتوفير الدعم الشامل لهم، بما في ذلك الدعم المالي والعاطفي، وتوفير الرعاية الصحية والتعليمية اللازمة لهم، ومساعدتهم في تحسين ظروفهم المعيشية، بالإضافة إلى توفير سكن آمن ومستدام.
وبلغ عدد الترشيحات خلال هذه الدورة ، ما مجموعه 280 ترشيحا، 191 منها تهم جمعيات وطنية ومحلية وجمعيات مغاربة العالم، و89 ترشيحا في صنفي الشخصيات المدنية والشخصيات المدنية لمغاربة العالم.