“الرسالة المجهولة” حول “خروقات” توظيف أستاذ جامعي.. عمادة “الحقوق” بظهر المهراز ترد وتتهم المنتقدين بـ”تبخيس” المجهودات

دخلت إدارة كلية الحقوق بظهر المهراز على خط الرسالة “المجهولة” التي وجهت باسم أساتذة شعبة الاقتصاد إلى وزير التعليم العالي، عبد اللطيف الميراوي، للمطالبة بفتح تحقيق في شأن مباراة توظيف أستاذ محاضر في تخصص الاقتصاد القياسي. وقالت إن الأمر يتعلق بمحاولة من محاولات تبخيس قيمة ومجهودات أساتذة التعليم العالي بالكلية، وكذا التشهير بأسماء أساتذة أعضاء لجنة المباراة.
الرسالة “المجهولة” التي وضعت لدى كتابة الضبط بوزارة التعليم العالي يوم 11 أكتوبر الجاري، تحدثت باسم أساتذة شعبة الاقتصاد بالكلية، وأوردت بأن المباراة المعنية بالجدل شابتها خروقات، ومنها أن أعضاء لجنة المباراة لا علاقة لهم بالتخصص بالمطلوب، وهو ما يتناقض مع قانون هذه اللجن. كما ذهبت إلى أن المرشح الذي تم انتقاؤه ليس له مسار أكاديمي في نفس التخصص مقارنة مع مترشحين آخرين. ودعت الوزير الميراوي إلى فتح تحقيق.
ونشرت شعبة الاقتصاد بياينا نفت فيه أن يكون أساتذة الشعبة لهم علاقة بهذه الرسالة. واعتبرت بأن الأمر يتعلق بانتحال صفة. كما أشارت إلى أنه تم التشهير بأساتذة هم أعضاء في اللجنة. لكن بيان الشعبة لم يفصل في الرد على ما ورد من اتهامات في هذه الرسالة “المجهولة”.
وعبرت إدارة الكلية، من جانبها، في بلاغ توضيحي، عن شجبها لصدور مثل هذه الممارسات في هذه الظرفية بغية التشويش على العمل الإيجابي المشترك وعلى الاستحقاقات المستقبلية، في إشارة ربما إلى استحقاقات مرتبطة بمناصب المسؤولية في جامعة فاس، بعد الإعلان عن شغور مناصب العمادة، ولجوء رئاسة الجامعة إلى تدبير شؤون ما يقرب من 13 مؤسسة بـ”النيابة” كإجراء مؤقت في انتظار انتقاء مسؤولين جدد.
وعبرت إدارة الكلية عن احتفاظها بسلك كل الطرق القانونية والمساطر القضائية بتنسيق مع الجهات المختصة للكشف عن مصدر منتحل صفة المتحدث باسم أساتذة شعبة الاقتصاد بالكلية مع ترتيب الآثار القانونية.