هل ألغى الوزير مباريات توظيف أساتذة في كلية الحقوق بفاس؟.. تداعيات مثيرة لـ”رسالة مجهولة” تبرأ منها أساتذة شعبة الاقتصاد

قالت مصادر من كلية الحقوق والاقتصاد بالمركب الجامعي ظهر المهراز إن عبد اللطيف الميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، قد قرر إلغاء أربع مباريات سبق لإدارة الكلية أن أعلنت عنها، وذلك في تفاعل مع “رسالة مجهولة” تحمل توقيعا يتيما وضعت لدى كتابة الضبط بالوزارة، وتبرأ منها أساتذة الشعبة، رغم أنها تتحدث باسمهم.
الرسالة “المجهولة” طعنت في مباراة توظيف أستاذ محاضر في الاقتصاد القياسي لدورة 5 غشت الماضي، وقالت إن أساتذة تم اختيارهم كأعضاء في لجنة المباراة لا علاقة لهم بالتخصص المطلوب، وهو ما يتناقض مع القانون المنظم لإجراء مباريات التعليم العالي.
وجاء في الرسالة أن اختيار اللجنة وقع على مرشح ذو مسار أكاديمي بعيد كل البعد عن مجال التخصص، موردة بأن المرشح المعني لم يدرس قط الاقتصاد القياسي في مساره الأكاديمي، وكل تكوينه في مجالات التدبير والتسيير والتدقيق. وكان في اللائحة مرشحون لديهم ملفات أقوى، تضيف الرسالة التي وصلت إلى المقر المركزي لوزارة التعليم العالي يوم 11 أكتوبر الجاري.
وسبق للكلية أن أعلنت عن تنظيم مباريات لتوظيف أساتذة محاضرين في قانون الشغل والضمان الاجتماعي والإعلاميات، والاقتصاد القياسي، واللغة الإنجليزية.
ولم يصدر أي بلاغ توضيحي من جهة عمادة الكلية حول الجدل الذي خلفته “الرسالة المجهولة”، لكن أساتذة شعبة الاقتصاد وتدبير المنظمات قالوا إنهم تفاجؤوا بتداول هذه الرسالة المنسوبة إليهم والموجهة إلى الوزير الميراوي.
الأساتذة استغربوا من هذه الرسالة الموجهة إلى الوزير باسمهم، وأكدوا بأنها لا تمت لهم بصلة، واستنكروا نسبتها لهم، وانتحال صفاتهم، وعبروا عن تضامنهم مع زملائهم الذين قالوا إنه تم التشهير بهم، كما طالبوا بفتح تحقيق لمعرفة الجهة المسؤولة عن هذه الرسالة، مع احتفاظهم بحقهم في المتابعة القضائية لكل من سيثبت تورطه في انتحال الصفة والتشهير بالأساتذة الجامعيين.