الوزير بنموسى يفتح باب الترشيح لشغل منصب المدير.. نهاية “تجربة” الزواق في أكاديمية جهة فاس ـ مكناس؟

قرار لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، يضع حدا لتجربة محسن الزواق على رأس أكاديمية جهة فاس ـ مكناس للتربية والتكوين. القرار الوزاري أعلن عن فتح باب الترشيح لشغل المنصب.
تجربة محسن الزواق، بالنسبة لكثير من الفاعلين التربويين، لم تكن ناجحة. فقد تراجع إشعاع الأكاديمية بشكل كبير. وظل الهاجس الأساسي للمسؤولين هو مشاريع البناء والتجهيز، بينما ظلت الأكاديمية تتراجع على مستوى النتائج على الصعيد الوطني.
وجاءت نتائج البكالوريا للسنة المنصرمة لتكرس هذا التراجع، حيث صنفت في المرتبة التاسعة في لائحة الأكاديميات.
وانغلقت الأكاديمية في تواصلها مع المؤسسات المحيطة، ومنها السلطات المحلية التي أبدت في أكثر من مرة تبرمها من هذا الوضع الذي فرضه محسن الزواق والذي كان يمني النفس في أن يحصل على “ترقية”، حيث قدم ترشيحه لرئاسة جامعة فاس، لكنه لم يتم انتقاء ملفه. كما قدم ترشيحه لمنصب الكاتب العام للوزارة لكن تم استبعاد ملفه بسبب عدم توفر الشروط المطلوبة، وفق تعبير الفاعلين.
وجاء في قرار الوزير بنموسى أن إيداع الترشيحات لشغل المنصب سيفتح ابتداء من يوم الخميس القادم، 21 شتنبر الجاري، وذلك إلى غاية يوم الإثنين 9 أكتوبر القادم.
ومن المرتقب أن يعين الوزير لجنة لدراسة الترشيحات وإجراء المقابلات، حيث سيطلب من المترشحين تقديم تصوراتهم الشخصية بالنسبة للمهام التي ستعهد عليهم.
القطاع في الجهة يعاني الكثير من الأعطاب التي كرست تراجعه المهول، ويحتاج إلى كفاءة حقيقية تقود مجهودا جماعيا لتجاوز إرث المدير السابق، تورد المصادر في تعليقها على هذا القرار.