بعد إحالة الوالي لملف ترخيص “غير قانوني” على المحكمة الإدارية.. الغلوسي يطالب بتطبيق مسطرة العزل في حق العمدة البقالي ونائبه البوصيري

دعا محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، والي جهة فاس ـ مكناس، سعيد ازنيبر، إلى تفعيل مسطرة العزل في حق العمدة التجمعي عبد السلام البقالي ونائبه عبد القادر البوصيري، وذلك على خلفية تفجر قضية ترخيص فير قانوني لشركة خاصة لإحداث ملاعب القرب في النفوذ الترابي لمقاطعة جنان الورد بفاس.
كما دعا الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بفاس أن يحيل الملف على أنظار الفرقة الجهوية للشرطة القضائية “لتعميق البحث حول ظروف وملابسات منح رخصة الإستغلال المؤقت لشركة محظوظة وترتيب الجزاءات القانونية المناسبة بناء على نتائج البحث القضائي”.
وقرر والي الجهة إحالة ملف هذا الترخيص غير القانوني على المحكمة الإدارية والتي يرتقب أن تبث فيه يوم 4 شتنبر المقبل.
وإلى جانب هذا الملف يواجه البرلماني البوصيري ملفا آخرا يتعلق بشكاية موجهة ضده من قبل شركة أشغال عمومية، وهو الملف الذي تحقق بشأنه الفرقة الجهوية للشرطة القضائية، وكان سببا في اتخاذ قرار إغلاق الحدود في وجه البرلماني الاتحادي.
وعمد نائب عمدة فاس بناء على تفويض منح له من طرف عمدة فاس بتوقيع قرار بموجبه يرخص لشركة خاصة تعود لمقاول معروف بالمدينة بالإستغلال المؤقت لعقار في ملك الخواص بمساحة هكتار و56 آر و 55 سنتيار من أجل القيام بأعمال تهيئة ملاعب رياضية مستندا في ذلك الى المادة 28 من القانون رقم12/90 المتعلق بالتعمير.
وقرر الوالي تقديم دعوى بطلان هذا القرار الى المحكمة الإدارية بفاس. وارتكز طعن والي جهة فاس مكناس، عامل عمالة فاس على عيب الإختصاص ، ومخالفة القانون وخاصة المادتين 19 و 28 من القانون رقم 90-12 المتعلق بالتعمير. وسبق للشركة المعنية أن تقدمت بنفس الطلب بتاريخ 4 شتنبر 2020 لإستغلال نفس العقار لنفس الهدف وقوبل طلبها بالرفض من طرف اللجنة المختصة بعلة أن الملف لا يتوفر على الشروط المطلوبة وضمنها ان مساحة العقار لا تتوفر على شرط الحد الأدنى والمحدد في 5 هكتار ات.
وقال الغلوسي إن هذه القضية تطرح على والي جهة فاس مكناس وعامل عمالة فاس أن لا يقف عند هذا الحد بل عليه لكي يحرص على تطبيق القانون أن يعمد الى ممارسة مسطرة العزل.