النيران والعطش يهددان ساكنة الدواوير المتضررة.. حرائق مغراوة تخلف حصيلة ثقيلة

بعد تدميرها لما يزيد عن 640 هكتارا بعد 48 ساعة من اندلاعها، تمت السيطرة على حرائق مغراوة بإقليم تازة، صباح اليوم الاثنين.
المصادر أكدت أن الأشجار أصبحت حطاما بعدما دمرتها الحرائق طيلة اليومين الماضيين.. الساكنة هي الأخرى رغم عودة عدد منها لمنازلها ما تزال متوجسة من المستقبل ومن المجهول الذي يتربص بها.
وقد سبق أن قيم بعملية إجلاء ساكنة دوار ايت اسماعيل ودوار تمورغوت إلى دار الطالب بمركز مغراوة، حيث تم تجهيز مكان الاستقبال من إيواء وأكل.
مصادرنا أوضحت أيضا أنه مع تراجع حدة الحريق والسيطرة عليه بشكل شبه كامل، مشكل العطش يهدد ساكنة الدواوير المتضررة، والذي يلزم تدخلا عاجلا من السلطة والمجتمع المدني وتضامن باقي المجالس الترابية.
فالدواوير التي دمرها الحريق، تضيف المصادر، لم تكن مستفيدة من شبكة الربط بالماء الصالح للشرب، فقد كانوا يعتمدون فقط على تجميع مياه المنابع في صهريج بسيط ويمدون عبره الماء إلى المداشر والمنازل بوسائل بدائية عبر أنابيب بلاستيكية ذات جودة ضعيفة، والتي دمرتها النيران وأتلفتها مما جعل بعض السكان الذين عادوا إلى منازلهم يجدون صعوبة في التزود بالماء الصالح للشرب، مما يستوجب تدخلا عاجلا من المسؤولين وتضامن المجتمع المدني.