سقوط أخطر “نصاب” انتحل صفة مؤرخ المملكة.. حاول الإيقاع برؤساء جماعات و”الديار” تنقل تفاصيل الإطاحة به

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة صفرو، متهما بالنصب والاحتيال، وُصف بالخطير، انتحل صفة الناطق الرسمي باسم القصر الملكي ومؤرخ المملكة، عبد الحق المريني، ويشتبه في تورطه في محاولة الإيقاع بعدد من رؤساء الجماعات القروية بالإقليم، عبر الحصول على “الشرعية” من خلال الاتصال بـ”ستانطار” عمالة الإقليم.

وكاد المتهم المعتقل أن يوقع بعدد من الرؤساء، حسب مصادر لجريدة “الديار”، حيث أشعرهم بأنه سيوفد “ضابطا” للقائهم، بعد أن طلب منهم توفير مبلغ مالي محدد في 7 ملايين سنتيم. لولا الشكوك التي ساورت أحدهم ليبادر إلى التقدم بشكاية، حيث أمرت النيابة العامة بمتابعة القضية وفتح تحقيق، انتهى بتوقيف منتحل صفة مؤرخ المملكة في حالة تلبس بمدينة تازة.

“وعمد المتهم بالنصب، الذي تبين، من خلال المعطيات الأولية بأنه يبلغ من العمر حوالي 45 سنة، إلى الاتصال بـ”موزع المكالمات” في عمالة الإقليم، وتواصل مع الموظف، وقدم له نفسه بصفة مؤرخ المملكة، عبد الحق المريني، وطلبه منه أن يسهل له التواصل مع عدد من الرؤساء مباشرة”، تورد المصادر نفسها.

وعلمت جريدة “الديار” أنه تواصل مع كل من رئيس جماعة عزابة ورئيس جماعة سيدي لحسن ورئيس جماعة العنوصر ورئيس جماعة أغبالو أقورار ورئيس جماعة إغزران، وطلب من بعضهم المساهمة في دعم مبادرة لإجراء عملية جراحية مكلفة لسيدة، وأشعرهم بأن “ضابطا” سيتواصل معهم مباشرة في هذا الشأن.

ويظهر من خلال المعطيات الأولية، في انتظار استكمال مسطرة التحقيق والإحالة على النيابة العامة، أن المتهم تمكن من جمع معلومات حول هذه الجماعات وحول الرؤساء الذين تواصل معهم. قبل أن تنتهي محاولته بالإطاحة به في كمين وسط مدينة تازة، بعد تنسيق بين النيابة العامة والشرطة القضائية.