“الإشهار والاعتماد” في “الكولوارات المظلمة”.. فيدرالية الناشرين بالجهة تطالب بافتحاص المعرض الدولي للفلاحة

غضب عارم في أوساط أعضاء الفرع الجهوي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة فاس مكناس بسبب سوء تدبير إدارة المعرض الدولي للفلاحة لعلاقته مع وسائل الإعلام في قضية الإشهار ومنح الإعتمادات.

الفرع تساءل، في بيان له، عن المعايير التي تم اعتمادها في توزيع الإشهار والاعتمادات. وقال في هذا السياق: هل كانت موضوع طلب عروض وطني مفتوح لكل الجرائد القانونية أم كان على هوى الشركة التي فوض لها تدبير هذا الملف؟، قبل أن يعتبر بأن الطريقة التي دبر بها الملف تم بـ”عقلية استئصالية” وفي “الكولوارات المظلمة لمركزي الرباط والدار البيضاء، مع تسجيل “تهميش إعلام القرب بالجهة المحتضنة”.

وطالب الفرع، في سابقة، بإيفاد لجان التفتيش التابعة لوزارة الفلاحة والمجلس الأعلى للحسابات لافتحاص طريقة تدبير هذا الملف.

الفرع الجهوي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة فاس مكناس، تحدث أيضا عن إهانات تعرض لها زملاء صحفيين مهنيين يعملون بالمقاولات الإعلامية بجهة فاس مكناس من طرف إدارة المعرض.

يذكر أن موجة من الانتقادات طالت العشوائية والارتباك الذي رافق تنظيم النسخة الـ15 من المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، المعرض الذي ينظم كل سنة، في حين تشير جل المعطيات إلى أن حصيلته تحتاج إلى التقييم، بالنظر إلى أنه لم يقدم القيمة المضافة المأمولة للنهوض بأوضاع جهة تتوفر على مؤهلات فلاحية وبشرية كبيرة، لكنها تعاني من تدهور فادح للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، ومن تراجع في الجاذبية.