المعرض الدولي للفلاحة.. منظمات سياسية ومهنية وجمعوية وطلابية تندد بالمشاركة “الصهيونية”

أكدت منظمات سياسية ومهنية وجمعوية وطلابية أن الشعب المغربي عامة وساكنة مدينة مكناس بشكل خاص، تلقى ببالغ الأسى والسخط خبر مشاركة الكيان “الصهيوني” في المعرض الدولي للفلاحة في دورته الخامسة عشرة، في ما وصف باعتداء ممنهج ومس خطير بكرامة المغاربة الذين يعتبرون القضية الفلسطينية قضية وطنية في مستوى قضية وحدتهم الترابية، وذلك وفق بيان تنديدي صادر عن حزب العدالة والتنمية بمكناس، وحركة التوحيد والإصلاح، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، وشبيبة العدالة والتنمية، ومنظمة التجديد الطلابي، والفضاء المغربي للمهنيين، وجمعية محامون من أجل العدالة، والنسيج الجمعوي “التعاون من أجل التنمية”.
البيان الصادر أمس الأربعاء 03 ماي 2023، توصلت جريدة “الديار” بنسخة منه، شددت من خلاله الجهات المذكورة على أن الشعب المغربي عبرَّ عن المكانة الخاصة التي تحتلها القضية الفلسطينية في وجدانه وما يزال بمختلف الأشكال، وعبرَ العديد من التظاهرات عن ذلك لإيمانه الراسخ بعدالة القضية الفلسطينية وبأن التطبيع “خيانة”.
البيان أعلن، في السياق ذاته، عن تنديد الهيئات الموقعة عليه بدعوة ومشاركة الكيان الذي وصفته بالصهيوني في المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، لما تشكله دعوة ومشاركة الشركات الصهيونية من مخالفة للدستور المغربي والاتفاقات الدولية المصادق عليها من قبل المملكة فضلا عن روابط العقيدة ووحدة الانتماء والمصير.
كما أكدت مواقفها الثابتة بشأن نصرة القضية الفلسطينية، واستمرارها في مقاومة كافة أشكال التطبيع بمعية القوى الحية وعموم الشعب المغربي.
وعبرت أيضا عن “ادانتها لمختلف الاعتداءات الصهيونية الإرهابية على الفلسطينيين ومقدساتهم الدينية في طليعتها المسجد الأقصى المبارك”، حاثة “الجهات المسؤولة إلى الطرد الفوري للشركات الصهيونية من المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، وتطهير التراب الوطني من أي تواجد لأدوات الكيان الصهيوني المغتصب”.
وفي ختام بيانهم ناشد الموقعون كافة القوى الحية والساكنة المكناسية للتعبير عن غضبها والمشاركة بكثافة في الوقفة الاحتجاجية يومه الجمعة 5 ماي 2023، أمام السوق المركزي بحمرية ابتداء من الساعة السادسة مساء.