برنامج “تيسير”.. وزير التعليم يحدد تاريخ دعم الأسر المستفيدة

وجه سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، مذكرة إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والمديرين الإقليميين، بشأن إطلاق عملية التحويل المالي الأول في إطار برنامج ” تيسير ” برسم الموسم الدراسي 2019/2020.

وكشف أمزازي، في المذكرة ذاتها، نتوفر على نسخة منها، أن الظروف الاستثنائية الحالية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا تسببت في عدم تنفيذ هذه التحويلات المالية المبرمجة خلال السنة الدراسية الحالية، وسعيا من الوزارة لتمكين الاسر المسجلة في البرنامج من الاستفادة من مستحقاتها، يضيف وزير التعليم.

وأوضح المصدر نفسه أنه بناء على الاجتماعات التنسيقية التي تمت مع مسؤولين من مؤسسة ” بريد بنك ” التي تشرف على تنفيذ التحويلات المالية للبرنامج، فإن عملية التحويل المالي لبرنامج “تيسير ” ستنطلق ابتداء من 22 يونيو وتستمر إلى غاية 22يوليوز 2020.

وتسهر الوزارة، حسب المذكرة، من أجل ضمان ظروف مواتية لتنفيذ هذا التحويل المالي على مستوى وكالات البريد ووكالات ” بريد كاش ” التابعة لمؤسسة “بريد المغرب”، وكذا تجاوز الإكراهات والصعوبات المحتملة في ظل هذه الظرفية الاستثنائية والعمل على احترام الإجراءات الوقائية والاحترازية المعمول بها.

وتنشر جريدة ” الديار” اقتراحات الوزير من أجل التنسيق مع السلطات المحلية لتنفيذ هذه العملية مع اتخاذ الإجراءات والتدابير التنظيمية التالية، كما جاءت في نص المذكرة:

“حث السيدات والسادة المنسقين الاقليمين للبرنامج من أجل التنسيق مع المسؤولين الإقليمين لمؤسسة “بريد بنك “لأعداد برمجة زمنية لتنفيذ هذا التحويل المالي خلال الفترة المخصصة لهذه العملية تأخذ بعين الاعتبار الاعتبارات المجالية مع تحديد نوعية ” الشباك ” لتنفيذ التحويل المالي حسب كل مؤسسة تعليمية (شباك ثابت أو متنقل) وكذا استثمار أمثل للوحدات المتنقلة التابعة لمؤسسة ” بريد بنك ” خاصة لتغطية المناطق النائية.

العمل على تقاسم البرمجة الزمنية المصادق عليها من طرف الشريكين مع السيدات والسادة مديري المؤسسات التعليمية المعنية بالبرنامج.

التنسيق مع الاسر المستفيدة من التحويل المالي من طرف رؤساء المؤسسات التعليمية، وخاصة فيما يتعلق بالجدولة الزمنية لتنفيذ هذا التحويل وكيفيات وإجراءات استلام المنحة في ظل هذه الظروف الاستثنائية.

السهر على احترام الإجراءات الاحترازية والوقائية المعمول بها للحد من انتشار الوباء، وكذا توفير الظروف اللوجستية اللازمة للفرق الإقليمية من أجل تتبع تنفيذ التحويل المالي، وضمان ظروف مواتية لإنجازه داخل الآجال المحددة لهذه العملية.”