أدت إلى وفاة طفل وثلاثة آخرين في قسم الإنعاش.. نبتة “العلك الشوكي” تسبب في كارثة

تسبب تناول نبتة “الداد” في وفاة طفل وإدخال ثلاثة آخرين إلى قسم الإنعاش بمدينة تازة. وحذرت وحدة مراقبة الأمراض والسلمة الصحية والأوبئة التابعة لمندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية من خطورة تناول هذه البنتة الشوكية والتي تسببت في تسمم حاد للأطفال الأربعة.
وتسمى النبتة أيضا بـ”العلك الشوكي”. وتشير المعطيات إلى أن النبتة تعرض مستهلكيها لمضاعفات صحية تصل حد الوفاة، خصوصا الأطفال المتواجدين بالمجال القروي. وتقدم على أنها مسؤولة عن 52 في المائة من نسبة الوفيات بسبب النباتات.
وتخرج من النبتة أوراق شائكة بها زهور وردية اللون أو مائلة إلى البنفسجي، ويخرج من جذورها حليب أبيض سرعان من يتجمد، ويعرف هذا الحليب بالعلك، وهو حلو المذاق.
وتلحق النبتة أضرارا كبيرة بالكبد والكلي والبنكرياس وعضلة القلب، وتظهر الأعراض بعد ست ساعات إلى ست وثلاثين ساعة من تناولها. وتتمثل الأعراض في القيء المصحوب بالدم وإسهال حاد ودوار وصداع رأسي وانخفاض في درجة حرارة الجسم وانخفاض حاد في معدل السكر في الدم. ويفقد المريض وعيه ويدخل في غيبوبة حادة مع مضاعفات على مستوى الكبد والقلب والجهاز التنفسي، والتي تنتهي بالوفاة.
وقالت المصادر إن وحدة مراقبة الأمراض والسلامة الصحية والأوبئة التابعة لمندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، رفعت تقريرا إلى المندوب، أكدت فيه على ضرورة القيام بحملات تحسيسية في أوساط الأسر للإمتناع الكلي عن استهلاك هذه النبتة خصوصا في أوساط الأطفال.