للمرة الثانية.. جامعة الأخوين تحصل على اعتماد مؤسسة NECHE الأمريكية 

انعقد الأسبوع الماضي بمقر بنك المغرب بالرباط اجتماع المجلس الإداري لجامعة الأخوين، برئاسة رئيس مجلس أمناء الجامعة عبد اللطيف الجواهري.
وفي أعقاب هذا الاجتماع، أعلن رئيس الجامعة الدكتور أمين بنسعيد أن الجامعة حصلت للمرة الثانية على اعتماد مؤسسة NECHE الأمريكية لاعتماد المؤسسات الجامعية (لجنة نيو إنغلاند للتعليم العالي)، لمدة 10 سنوات، وهي أقصى مدة ممكنة.
ويعكس هذا التتويج الثقة التي تضعها مؤسسة NECHE الأمريكية في جامعة الأخوين نظير التزامها بالمعايير التسع التي حددتها الهيئة والمتمثلة في الأهداف والمهام، والتخطيط والتقييم، والتنظيم والحكامة، والبرامج الأكاديمية، والطلبة، ونظام التعليم والتكوين والبحث العلمي، والموارد المؤسساتية، والنجاعة التربوية، إضافة إلى النزاهة والشفافية.
يذكر أن لجنة نيو إنغلاند للتعليم العالي، تعتبر إحدى وكالات الاعتماد المرموقة بالولايات المتحدة الأمريكية، وتتولى تقييم واعتماد مؤسسات من قبيل هارفارد وميت وييل ومؤسسات أخرى مرموقة على مستوى العالم.
وهكذا، يعتبر حصول جامعة الأخوين مجددا على اعتماد هذه الهيئة، لمدة 10 سنوات التي تعد أقصى مدة ممكنة، إنجازا مهما للجامعة ومصدر فخر للمملكة. وتعد جامعة الأخوين الجامعة الإفريقية الوحيدة الحاصلة على اعتماد مؤسسة NECHE ، والجامعة غير الأمريكية الوحيدة التي تنال هذا التميز في إفريقيا، وواحدة من ضمن 11 جامعة فقط على مستوى العالم، خارج الولايات المتحدة، حاصلة على هذا الاعتماد.
ويعزز هذا التتويج موقع الجامعة إزاء عالم التعليم العالي والمنظومة المؤسساتية الأمريكية، مؤكدا بالتالي أن المؤسسة والعرض الذي تقترحه جامعة الأخوين يحترم تماما المعايير التي تعتمدها أفضل الجامعات الأمريكية، التي تبلغ تكاليف الدراسة بها 4 أو 5 أضعاف ما تقترحه جامعة الأخوين.
كما يأتي هذا الاعتماد ليعزز الرؤية الجديدة والاختيارات الاستراتيجية للجامعة، وكذا قدرتها على جعلها في خدمة شباب الجيل (ز)، والمقاولات التي تواجد التحديات القوية للقرن الحادي والعشرين.
يذكر أن رئيس جامعة الأخوين هو أيضا عضو بمجلس إدارة مجلس المعاهد المستقلة، وهي مؤسسة أمريكية تضم حوالي 700 جامعة ترتكز بالخصوص على النهوض بالبعد الإنساني للطلبة بغض النظر عن تخصصهم. ويعكس ذلك نموذج الجامعة الناجح الذي يسعى بشكل كبير إلى تعزيز نجاح ورفاهية الطلبة، ويجسد التقدير والاحترام الكبير الذي تحظى به.
(و.م.ع)