ضد ما وصفته بـ”التسيير العشوائي والمتخبط للقطاع”!.. نقابة الصحة بتاونات تعلن عن إضراب في هذا اليوم

استنكر المكتب الإقليمي للنقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة بتاونات ما وصفه بـ”ابتزاز المندوب الإقليمي لمناضليه من أجل تفعيل انتقالاتهم”.
ودعا المكتب، في بيان، نتوفر على نسخة منه، لخوض إضراب مع وقفة احتجاجية يومه الخميس 22 دجنبر أمام مقر المندوبية.
وفي التفاصيل أورد البيان: “قد لا يخفى عن الرأي العام بإقليم تاونات وكذا الجهات العليا المسؤولة أن المكتب الإقليمي للنقابة المستقلة للمرضين قد أثار الجدل حول كثير من النقاط، التي تهم التسيير العشوائي والمتخبط للقطاع الصحي بتاونات، والتي كان ولا يزال بطلها المندوب الإقليمي لوزارة الصحة منذ قدومه لهذا الإقليم، من خلال مراسلات المكتب للجهات المعنية وبياناته المتكررة التي قوبلت بالتهميش من طرف كل الجهات، مما زاد من عناد هذا المسؤول الذي يفتقد للخبرة والكفاءة التي تمكنه من تسيير قطاع حيوي وحساس في إقليم يحتاج لتغييرات جدرية، من أجل مواكبة التعليمات السامية لصاحب الجلالة للنهوض والرقي بالقطاع الصحي في البلاد، خصوصا بعد أن اتضحت أهمية قطاع الصحة في كل بلدان العالم بعد جائحة كورونا والدور المحوري الذي يلعبه الممرضون وتقنيو الصحة من داخل المنظومة الصحية بشهادة كل الدول وكذا المنظمة العالمية للصحة”.
النقابة أكدت أنها دائما ما فضلت الحوار على التصعيد، ولكن مع “تكرار الخيبات” من طرف المندوب الإقليمي، الذي يعتبر نفسه “داخل ضيعته”، تضيف، حيث وصل به الأمر إلى “التمرد على القرارات العليا للوزارة والمديرية الجهوية ليحرم بذلك الممرضين وتقنيي الصحة المنتقلين من حقهم في الالتحاق بمقرات عملهم الجديدة، كما قام بتهديدهم وابتزازهم بعدم منحهم محاضر الانتقال، إلا مقابل تسليمهم للتقارير الشهرية، التي نادى بمقاطعتها المكتب الوطني للنقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة كشكل نضالي مشروع”. كما اعتبرت النقابة الأمر “تضييقا نقابيا صريحا حيث لم يترك لها المجال إلا لتسطير برنامج نضالي أولي قابل للتصعيد، في حال تمادي هذا المسؤول في طغيانه وجبروته”.
وبناء على ما سبق، أعلن المكتب الإقليمي للنقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة بتاونات عن خوض إضراب عن العمل يومه الخميس 22 دجنبر 2022 بجميع المراكز والمؤسسات الصحية بالإقليم باستثناء المصالح الحيوية كالمستعجلات والولادة.
ناهيك عن تجسيد وقفة احتجاجية أمام مندوبية وزارة الصحة بنفس اليوم على الساعة الحادية عشر (11:00) صباحا.
“ومن خلال هذا الشكل التصعيدي الذي نعتبر أنفسنا مجبرين عل الخوض فيه، نريد أن نرسل رسالة إلى وزارة الصحة نعبر فيها عن رفضنا التام لبعض المواد التي تم الإعلان عنها في القوانين التطبيقية لمشروع الوظيفة الصحية، في شقها المتعلق بالضمانات الأساسية لمهنيي الصحة والتي نعتبرها إجهازا على مكتسباتنا وليست بضمانات. وإننا لن نذخر أي جهد للتصدي لها بكل الطرق المشروعة. لأن إصلاح القطاع لا يمكن أن يكون إلا بتحسين وضعية الممرضين وتقنيي الصحة، الذين يعتبرون عماد المنظومات الصحية العالمية”، تفيد النقابة.