ارتفاع صاروخي في أسعار المشروبات وغياب لجن المراقبة.. “لهطة” أصحاب المقاهي تفسد فرحة فوز المغرب

أفسد جشع عدد من أصحاب المقاهي في جل المدن الكبرى بجهة فاس ـ مكناس، فرحة فوز المنتخب المغربي التاريخي على نظيره الإسباني بضربات ترجيح. وسجلت في هذه المقابلة التي شهدت إقبالا منقطع النظير للمشجعين، إقرار أثمنة صاروخية للمشروبات، حيث وصل المشروب الواحد في جل المقاهي إلى 20درهما، وفاق في مجموعة من المقاهي مبلغ 30درهما. وعلق عدد من أصحاب هؤلاء المقاهي إعلانات بمثابة ترسيم لهذه الأسعار الملتهبة، فيما صدم كثير من المستهلكين بإقرار الزيادات في جل المقاهي بدون سابق إشعار.
وشهدت بعض المقاهي في الجهة ملاسنات بين مستهلكين وعمال مقاهي. وعمد هؤلاء بدورهم إلى إخلاء مسؤوليتهم، موردين أن الأمر يتعلق بزيادات ثبتها أصحاب المحلات.
ورغم الكثير من الانتقادات في وسائل الإعلام وفي شبكات التواصل الاجتماعي، إلا أن لجن المراقبة سجلت غيابا وصفتها عدد من الفعاليات الجمعوية بالفظيع، مضيفة بأن هذه المباريات التي يلعبها المغرب فضحت “لهطة” جزء مهم من أصحاب المقاهي، كما فضحت تقاعس لجن المراقبة في القيام بأدوارها في ملابسات غامضة، مما أفسد فرحة عدد من المغاربة الذين يشتكون من ارتفاع المواد الاستهلاكية، قبل أن يجدوا أنفسهم أمام إقرار زيادات “غير قانونية” و”غير أخلاقية” من قبل جل أصحاب المقاهي.
وأظهرت تذاكر في شبكات التواصل الاجتماعي أن مقاهي في بعض المدن عمدت إلى إعداد تذاكر الولوج لمشاهدة المباريات بأثمنة صاروخية، ودون هؤلاء في هذه التذاكر عبارة “الصحراء المغربية”، في محاولة لاستغلال القضية الوطنية في تسعيرات غير قانونية تستوجب المساءلة وتسجيل محاضر المخالفات، وإحالتها على القضاء، وربما إغلاق المقاهي المخالفة.
وأخلت جمعية أرباب المقاهي مسؤوليتها عن هذه الزيادات في وقت سابق، ودعت أصحاب المقاهي إلى احترام القانون، لكن دون جدوى.