تفاصيل “استهتار” ببرنامج “أوراش”.. توقيف مشروع مواكبة الصناع التقليديين بفاس و32 مستخدما بدون مستحقات

كشفت متضررون عن تفاصيل مثيرة تتعلق بـ “استهتار” مجلس عمالة فاس بمشاريع برنامج “أوراش”، وذلك في مراسلة موجهة إلى كل من والي الجهة ووسيط المملكة ووزير الداخلية. وجاء الكشف عن هذه المعطيات في سياق بذل فيه مجلس العمالة في وقت سابق مجهودات “جبارة” لـ”تلميع” الواجهة، بعد انتقادات طالت معايير انتقاء الجمعيات المستفيدة.
وتحدث 32 متضررا عن مصير مجهول يواجه مشروعا من مشاريع هذا البرنامج، موضحين بأن الأمر يتعلق بقرارهم توقيف مشروع مواكبة الصناع التقليديين للتسجيل في السجل الوطني للصناعة التقليدية والانخراط في نظام التأمين الإجباري الأساسي، وذلك بسبب عدم توصلهم بمستحقاتهم، طبقا لاتفاقية شراكة تم توقيعها بين جمعية النور للتنمية الثقافية والاجتماعية ومجلس العمالة والمديرية الجهوية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بفاس.

وانطلق هذا الورش، بحسب المعطيات التي أوردتها الجمعية، بتاريخ 21 شتنبر 2022، قبل أن يتقرر توقيف العمل يوم 10 نونبر الجاري بسبب عدم توصل الجمعية بمستحقات مستخدميها.
وقال المتضررون إنهم طرقوا عدة أبواب بما فيها الاتصال بمصالح الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وتبين أن هناك مشكل في التواصل بين هذه المصالح، مما نتج عنه عدم التوصل بالمستحقات منذ 28 أكتوبر. داعين، في نفس الوقت، إلى التدخل من أجل إيجاد حلول لصرف أجور العاملين والمقدر عددهم بـ32 مستخدما، وضمان استمرار هذا الورش.