انتقدوا سياسة غلق الأبواب ووجهوا انتقادات لاذعة للمسؤولين.. “سلم على اللي صيفطك” تثير غضب المعطلين بفاس

انتقادات لاذعة وجهها المعطلون، صباح اليوم الخميس، بفاس للمسؤولين الإداريين والمنتخبين بالمدينة، وذلك على خلفية تجاهل المطالب التي رفعها هؤلاء والتي تدور حول مركزية الحق في التشغيل. وانتقد المحتجون عبارة “سلم على اللي صيفطك” التي رددها أخنوش، رئيس الحكومة، وهو يرد على احتجاجات أحد المعطلين بمدينة أكادير، بالتزامن مع حضور رئيس الحكومة لدورة عادية للمجلس الجماعي لأكادير.
وقالوا إن هذه العبارة تؤكد الاستخفاف والاستهتار الذي تقابل به حكومة اخنوش احتجاجات المواطنين والذين يعانون من تردي الأوضاع الاجتماعية.
التنسيقية الجهوية لحملة الشهادات المعطلين بفاس مكناس قدموا مداخلات مفتوحة نارية على الهواء مباشرة وفي الساحة المواجهة لمقر ولاية الجهة، وسط تعزيزات أمنية كبيرة. وطالت هذه الانتقادات جميع المسؤولين، محذرين من تنامي الاحتجاجات في مختلف مناطق المغرب. وتحدثوا على أنه جرى منعهم من التقدم إلى مقر الولاية لوضع طلب مقابلة مع المسؤولين المحليين للمطالبة بالحوار.
واستعرض أحد المعطلين، في مداخلته، الفوارق الاجتماعية الصارخة في المغرب، واستغلال الثروات، وتفشي ما أسماه بالفساد من قبل فئة محدودة، بينما تكتوي الأغلبية الساحقة بنار الفقر.
كما واجهوا قرارات الوزير بنموسى والتي تنص على تسقيف السن لولوج مهن التربية والتكوين، معتبرين بأن هذا القرار غير قانوني وغير شرعي ويكرس الاحتقان، ويتناقض مع الشعارات المرتبطة بالدولة الاجتماعية والنموذج التنموي الجديد.