حق الحصول على المعلومة.. سياسيو أزرو يساهمون في ندوة “ترانسبرانسي المغرب”

نظمت جمعية “ترانسبرانسي المغرب” ندوة، عن بعد، في موضوع ” حق الحصول على المعلومة ” يوم السبت الماضي بمشاركة سياسيين من جماعة آزرو.

وصرحت ليلى النصاري لجريدة ” الديار”  أن هذه الندوة تأتي في إطار تعزيز قدرات الشباب والجمعيات المحلية والمستشارين الجماعيين والصحافة من حيث الممارسات الجيدة وتشجيع الحوار بين الفاعلين الجمعويين وصناع القرار حول متطلبات الشفافية والمساءلة، كما اشارت إلى أن الهدف، هو أيضا، تبسيط مشاكل وتحديات محاربة الرشوة.

وأضافت الفاعلة الجمعوية  أن اللقاء الأول حول موضع “الحق في الحصول على المعلومة، انعقد قبل الحجر الصحي بالرباط، نظم من  “ترانسبرانسي المغرب”بشراكة مع مؤسسة “هاينريش بول” بالرباط، وبتعاون مع جمعية “تازغرت” بأزرو و”الالفية 3 “بالراشيدية و”لبلاند” بتيزنيت، وبعض الفاعلين الجمعويين ومستشارين جماعيين وبعض الطلبة من معهد الاعلام والاتصال بالرباط.

وأوضحت النصاري أن اللقاء الثاني، المنعقد عن بعد، حضي بمتابعة وازنة مشيرة إلى تفاعل جمعيات المجتمع المدني وعمور أجبري،رئيس جماعة أزرو، وبعض مستشاريه، حيث أثرت هذه الفعاليات النقاس عبر عرض بتجاربهم في هذا الموضوع كما تمت الإجابة على العديد من الأسئلة العالقة لدى المرتفق للإدارة المغربية وكذا بمناقشة قانون الحصول على المعلومة لتشجيع الساكنة على المبادرة من أجل الحصول على المعلومة من الادارة.

وفي ظل حالة الطوارئ بسبب “جائحة” كورونا تعمل جمعية “ترانسبرانسي المغرب”، بمساهمة جمعيات شريكة، على تنظيم مجموعة من الأنشطة واللقاءات التكوينية عن بعد  حول مواضيع : الحق في الحصول على المعلومة وتتبع ميزانية الصفقات العمومية والرشوة الجنسية