حصيلة “التراجع” تطارد الرئيس السابق؟.. جامعة فاس تخسر موقعها في ترتيب أفضل الجامعات وجامعة مكناس خارج التصنيف

غادر رضوان المرابط، الرئيس السابق لجامعة سيدي محمد بن عبد الله، وفي رصيده تراجع ترتيب الجامعة بنقطتين في آخر تصنيف لأفضل الجامعات المغربية على الصعيد الوطني، وذلك حسب تصنيف (THE) Times Higher Education لسنة 2023.
وفي مقابل هذا التراجع في السلم، ارتفعت أسهم جامعة ابن طفيل بنقطة، ما جعلها تحتل المرتبة الأولى، كما ارتفعت أسهم جامعة القاضي عياض بثلاث نقط، ما بوأها المرتبة الثانية، في حين تراجع بريق جامعة فاس بنقطتين، ما جعلها تحل في المرتبة الثالثة. وانضمت جامعة عبد المالك السعدي إلى اللائحة، في حين فقدت جامعة الحسن الثاني نقطة واحدة. وحافظت جامعة محمد الخامس بالرباط على نفس نقطها. وانضمت أيضا جامعة شعيب الدكالي بالجديدة إلى التصنيف. وفقدت جامعة الحسن الأول بسطات خمسة نقط دفعة واحدة. وسبق للجامعة أن كانت مثار جدل بسبب تفجر قضية الجنس مقابل النقط، وهي القضية التي أسفرت عن متابعات واعتقالات، ولا يزال الملف رائجا أمام المحكمة.
ولم يدرج عدد من الجامعات في التصنيف، لكن من أبرز الجامعات التي لم تدخل التصنيف جامعة المولى اسماعيل بمكناس، رغم أنها تعتبر تاريخيا من “أقدم” الجامعات، ولها كليات عديدة تتبع لها. لكن إشعاعها ظل متواضعا. ولم تراكم الكثير من الإشعاع الأكاديمي الذي من شأنه أن يخرجها من “العزلة” التي تعانيها.
وفي الوقت الذي ظلت فيه رئاسة جامعة فاس تصدر البلاغات كلما جاءها ترتيب في تصنيفات “مغمورة”، فإنها قد التزمت الصمت تجاه هذا التصنيف الجديد الذي يشكل ضربة موجعة لحصيلة الرئيس الذي انتهت رئاسته بالنيابة للجامعة يوم 21 شتنبر الماضي، في انتظار تعيين رئيس جديد للجامعة.
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قد نشرت بلاغا حول تصنيف 7 جامعات مغربية ضمن 1500 أفضل جامعة على المستوى الدولي في تصنيف (THE) Times Higher Education لسنة 2023.
وتظهر نتائج التصنيف العالمي للجامعات Times Higher Education لسنة 2023، والصادرة يوم 12 أكتوبر 2022، إدراج 7 جامعات مغربية ضمن أحسن 1500 جامعة تنتمي إلى 104 دولة، وذلك من أصل 25000 جامعة عبر العالم.
وبهذه النتائج، فإن المغرب يحتل المرتبة الرابعة من حيث عدد الجامعات المصنفة على الصعيدين الإفريقي والعربي.
الأمر يتعلق بكل من جامعة ابن طفيل بالقنيطرة وجامعة القاضي عياض بمراكش وجامعة سيدي محمد ابن عبد الله في الشطر 1001- 1200 وجامعة عبد المالك السعدي بتطوان وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة شعيب الدكالي، في الشطر 1201-1500.
وتعتبر التصنيفات الدولية للجامعات من أهم المؤشرات التي يمكن الاستدلال بها لإبراز جودة التعليم العالي وتطور البحث العلمي.
ويقدم التصنيف الدولي للجامعات (THE) على أنه من أهم التصنيفات الدولية. ويرتكز على 13 مؤشرا لتقييم أداء الجامعات، موزعة على خمس فئات مختلفة من المعايير وهي التعليم العالي والبحث العلمي والاستشهادات والدعم المتأتي من القطاع الصناعي والانفتاح الدولي.
وزارة عبد اللطيف الميراوي ثمنت التحسن الملموس والمطرد في تصنيف الجامعات المغربية، وأكدت “عزمها على مضاعفة الجهود، بمعية كل الجامعات، للارتقاء بهذا التصنيف إلى مستويات أعلى، في انسجام تام مع طموح النموذج التنموي الجديد الهادف إلى تكريس تموقع المغرب كقطب قاري فـي ميدان التعليـم العالـي والبحـث العلمي والابتكار”.