العطش بـ”انجيل”..الـ”ONEEP” يوضح تفاصيل الأزمة ويكشف لـ”الديار” عن حل سيطوي ملف “العجز المائي”

قال المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إن الاضطرابات في التزويد بالماء الشروب التي يعرفها مركز “النجيل” بإقليم بولمان، ترجع إلى قلة التساقطات وتوالي سنوات الجفاف، بالإضافة للاستغلال المفرط للفرشة المائية، مما أدى إلى انخفاض الصبيب إلى 1,9 لتر في الثانية.
وجاءت هذه المعطيات في سياق تفاعل المديرية الجهوية للوسط الشمالي بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء- مع مقال سبق لـ”الديار” أن نشرته بتاريخ 03 غشت الماضي تحت عنوان “انجيل بولمان.. وقفة احتجاجية بسبب أزمة العطش “.
وأورد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في توضيحاته، بأنه يتم تزويد مركز إنجيل بالماء الصالح للشرب انطلاقا من ثقب بصبيب مجهز يقدر ب 6 لتر في الثانية.
ولتدبير العجز المسجل في هذه المادة الحيوية، يقوم المكتب، بحسب التوضيحات ذاتها، بخفض الصبيب خلال الفترة الليلية من الساعة العاشرة ليلا إلى الساعة السابعة صباحا.
وأكد المكتب بأنه يقوم حاليا بتجهيز بئر جديد بصبيب يقدر بـ 5 لتر في الثانية. ويتوقع أن تنتهي الاشغال بهذا البئر والشروع في استغلاله خلال شهر غشت 2022. وذهب المكتب بأن هذا البئر سيمكن من القضاء نهائيا على العجز المائي الذي يعرفه المركز على المدى القريب.
وسجل بأن مصالحه تبقى رهن إشارة زبنائها من أجل المزيد من التوضيحات. كما أهاب بمختلف الفاعلين والمواطنين والمواطنات العمل على ترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب واستعماله بشكل مسؤول. وتحدث أيضا على أن فرقه تعمل جاهدة من أجل تأمين التزويد بالماء الشروب في أحسن الظروف.