كأول مدينة في المغرب.. إفران تظفر بعلامة “مدينة الأراضي الرطبة”

تمكنت مدينة إفران، إلى جانب 25 مدينة مرشحة، من الحصول على علامة “مدينة الأراضي الرطبة” لسنة 2022، كأول مدينة بالمغرب تحصل على هذا التميز.
هذا الاعتراف العالمي، مزمع أن يسجل رسميا خلال الدورة الرابعة عشرة لمؤتمر الأطراف المتعاقدة في اتفاقية “رامسار” بشأن الأراضي الرطبة (COP14) في الفترة ما بين 5 إلى 13 نونبر 2022.
الامتياز الممنوح لإفران، جاء، بحسب بيان صحافي، كثمرة تعاون بين عمالة إفران والجماعة الحضرية لمدينة إفران والوكالة الوطنية للمياه والغابات والصندوق العالمي للطبيعة ومنظمة Living Planet Morocco.
ويروم تخويل هذه العلامة المعتمدة من قبل الاتفاقية الدولية للمناطق الرطبة ذات الأهمية الدولية، إلى النهوض بالاستغلال العقلاني والمستدام لهذه المناطق وتحقيق امتيازات سوسيو-اقتصادية للساكنة المحلية.
وجاء ترشيح المدينة للحصول على العلامة خلال الاحتفال باليوم العالمي للأراضي الرطبة في سنة 2020 بمدينة إفران، من قبل اتفاقية “رامسار”، وتم دعمها من أجل إعداد ملف الترشيح من قبل الصندوق العالمي للطبيعة ومنظمة Living Planet Morocco.
يشار إلى أن اعتماد 25 مدينة جديدة مرشحة، سيشمل النادي المصغر “مدن الأراضي الرطبة” ما مجموعه 43 منطقة واقعة في 17 دولة، علما أن إفران هي أول مدينة مغربية تحصل على هذا التميز.