ابتدائية فاس استنطقت المتهمين في أزيد من 3 ساعات.. ملف شبكة “الذبيحة السرية” في المرافعة

في 3 ساعات ونصف استمعت زوال اليوم، المحكمة الابتدائية بفاس للمتهمين في ملف شبكة الذبيحة السرية المفككة قبل شهر، قبل أن تمهل الدفاع أسبوعا للمرافعة، بعدما قررت ضم دفوع تقدم بها للجوهر.
وبعد التثبت من هوياتهم وتذكيرهم بالتهم المنسوب إليهم، التمس الدفاع بطلان محاضر الاستماع للمتهمين لما شابه من عيوب وخروقات خاصة ما يتعلق بعدم إشعارهم بحقوقهم بعد وضعهم رهن الحراسة النظرية، سيما ما يتعلق بحضور محاميهم وإشعار عائلاتهم والحق في التزام الصمت.
ورد ممثل الحق العام على هذه الدفوع ملتمسا ردها، اعتبارا لاحترام كل القوانين في اعتقال المتهمين وحراستهم نظريا وتمكينهم من كل حقوقهم المكفولة قانونا، مؤكدا أن المحاضر سليمة وأنجزت بتنسيق مع النيابة العامة، في إطار مسطرة التلبس بناء على معلومات دقيقة وفرتها عناصر “ديستي”.
واستحوذ الاستماع ل18 متهما معتقلا بسجن بوركايز أحضروا للقاعة 2 بالمحكمة الابتدائية، على أكبر مدة من الاستنطاق طيلة نحو 3 ساعات، فيما تم استنطاق باقي المسرحين وعددهم 26 متهما بعدما غاب اثنان آخران، في نحو 20 دقيقة قبل تأجيل مرافعة الدفاع إلى الاثنين المقبل.
وعرفت المحكمة ومحيطها احترازات واحتياطات أمنية مكثفة تزامنا مع مناقشة الملف، كما في القاعة الثانية التي عجت بأقارب المتهمين الذين أحضر المعتقلون منهم من سجن بوركايز، فيما حضر الباقي دون اثنين، الجلسة الملتئمة بعد شهر من تفكيك هذه الشبكة من طرف الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بولاية أمن فاس.