“سوء” توزيع الموارد المائية بإقليم تاونات.. جمعيات تراسل رئيس المجلس الإقليمي

راسلت الجمعيات المدنية بمرنيسة وحوض ورغة العليا رئيس المجلس الإقليمي بإقليم تاونات والمدير الإقليمي للمكتب الوطني للماء بإقليم تاونات، تحت إشراف رئيس المجلس الإقليمي، حول “سوء تدبير توزيع الموارد المائية وندرة مياه الشرب بدواوير جماعات تمضيت، طهر السوق بني ونجل، بني وليد، وفناسة باب الحيط”، ملتمسة برمجة لقاء تواصلي تشاوري مع الجمعيات المدنية بمرنيسة وحوض ورغة العليا.
في المراسلة، ورد: “إيمانا منها بضرورة انخراط الفعاليات المدنية بمنطقة مرنيسة وحوض ورغة العليا في تفعيل المقاربة التشاركية مع المؤسسات الرسمية والهيئات المنتخبة بهدف تخليق الحياة العامة والإسهام في تجويد المؤشرات التنموية بالمنطقة، نلتمس منكم السيد رئيس المجلس الإقليمي تسريع وتيرة أشغال مشاريع تزويد ساكنة دواوير جماعات تمضيت، طهر السوق، بني ونجل، فناسة باب الحيط، بني وليد بالماء الشروب وتنزيل حلول استعجالية لساكنة منطقة مرنيسة وحوض ورغة العليا التي تعاني من أزمة العطش لسنوات.
وذلك في إطار ما هو منصوص عليه في المادة 86 من الباب الثالث للقانون التنظيمي 14.112، تفيد الجمعيات، والتي تمارسون من خلالها اختصاصات مشتركة مع الدولة والقطاعات الحكومية المعنية وتتعلق بتأهيل العالم القروي في ميادين الصحة والتكوين والبنيات التحتية والتجهيزات. العمل على تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب والكهرباء. العمل والاسهام في إنجاز وصيانة الطرق الإقليمية. التأهيل الاجتماعي في الميادين التربوية والصحية والاجتماعية والرياضية. تنمية المناطق الجبلية. برامج فك العزلة عن الوسط القروي”.
الجمعيات المدنية بمرنيسة وحوض ورغة العليا، أكدت في مراسلتها أنها إذ تثمن عاليا المجهودات المبذولة في إطار برنامج تحديث وتهيئة شبكة المسالك الطرقية بهدف تيسير الدينامية الاجتماعية والاقتصادية داخل مرنيسة وحوض ورغة العليا مع بداية موسم الحصاد الفلاحي، فإنها تدعو الفعاليات المدنية لوضع برنامج سنوي مستدام لصيانة النقاط السوداء التي تهدد سلامة المواطن بشبكة المسالك الطرقية بالدواوير خاصة مع بداية فصل الشتاء وذروة الموسم الدراسي.
كما التمست برمجة لقاء تواصلي وتشاوري في أقرب الآجال بهدف إحداث قنوات تواصلية وتفاعلية وعملية، مناطها الأسمى تفعيل دور الفعاليات الجمعوية في تقعيد البرنامج التنموي الإقليمي بتاونات في احترام تام لمبادئ العدالة الاجتماعية والمجالية.