“انهيار” التحالف الرباعي بفاس؟.. استقلاليون يقاطعون دورة “سايس” واتحاديون يقاطعون دورة “جنان الورد” والنصاب لم يكتمل في “زواغة”

هل هي بوادر انهيار التحالف الرباعي الذي يسير الشأن المحلي لمدينة فاس؟ المصادر تشير إلى أن أزمة عميقة يعيشها التحالف ظهرت بوادرها في دورات مجالس عدد من المقاطعات التابعة للمجلس الجماعي لفاس. 

ومن هذه البوادر أن أعضاء الفريق الاستقلالي قرروا مقاطعة دورة اليوم الثلاثاء بمجلس مقاطعة سايس التي يترأسها حميد فتاح، والذي ليس إلا استقلاليا، وهو من يتولى منصب المنسق الإقليمي للحزب بالمدينة. ولم يكتف الأعضاء الاستقلاليون بهذا القرار، فقد أعلنوا عن تعيين الزبير بنوة منسقا للفريق، في اجتماع عقدوه دون أن يحضره فتاح نفسه.

أما في مجلس مقاطعة جنان الورد، فإن أعضاء الفريق الاتحادي قرروا مقاطعة أشغال الدورة، من جانبهم. ولم يعلنوا عن أي تفاصيل تخص هذا القرار، لكن المصادر تحدثت عن وجود تصدع في الأغلبية، حيث يتهم الاتحاديون رضا عسال التجمعي الذي يرأس مجلس المقاطعة بتهميشهم، مقابل استحواذ حزب “الحمامة” وحزب “الجرار” على مفاصل تدبير شؤون المقاطعة.

وفي مجلس مقاطعة زواغة، وجد الاستقلالي اسماعيل جاي المنصوري نفسه في وضع محرج بسبب عدم اكتمال النصاب لعقد الدورة. وتحدثت المصادر عن “مقاطعة” ما يقرب من 19 عضوا من أعضاء المجلس لأشغال الدورة. وتورد المصادر أن ضمن هؤلاء الأعضاء، مستشارون من التحالف الرباعي، وذلك إلى جانب أعضاء في فرق المعارضة.

هل الأمر يتعلق بأزمات منفصلة وتلقائية مرتبطة بكل مجلس على حدة أم إن الأمر يتعلق بتحركات في الكواليس بدأت في مجالس المقاطعات من أجل تغيير المعادلة في المدينة بعدما غيب الاعتقال الاحتياطي مهندس التحالف، رشيد الفايق؟