يسهل الإجراءات والمساطر ويساعد على ضبط الإحصائيات… تازة تستفيد برنامج جديد لتدبير ملفات حوادث السير

اختيرت مصلحة الأمن الجهوي بتازة، ضمن 6 مدن سيشملها تعميم النظام المعلوماتي المتكامل والمندمج الخاص بتدبير محاضر وملفات حوادث السير، ابتداء من بداية الأسبوع الجاري، بعدما أطلقت المديرية العامة للأمن قبل 3 سنوات، مرحلته التجريبية.

ويهم التعميم في هذه المرحلة، مصالح الأمن الجهوي بتازة وورزازات والحسيمة، والأمن الإقليمي بالجديدة وولايتي الأمن بالرباط وتطوان، في انتظار تعميم هذا النظام المعلوماتي على باقي الولايات لتسهيل إنجاز المساطر القضائية الخاصة بحوادث السير.

وشرع في العمل بهذا النظام الذي طورته الفرقة الهندسية والتقنية بالمديرية العامة، في مرحلة أولى بولاية أمن القنيطرة، في فترة تجريبية خضع فيها البرنامج لاختبارات تقنية وتعديلات برمجية استنادا إلى نتائج تجارب ميدانية، قبل إطلاق عملية التعميم التدريجي.

وتسمح مختلف الإمكانيات التي يوفرها البرنامج، بإنجاز كل الإجراءات المسطرية الخاصة بمعاينة حوادث السير، بدء من تضمين هويات الأطراف والمركبات بشكل آلي، اعتمادا على قواعد معطيات تعريفية خاصة بالجيل الجديد من البطاقة الوطنية الإلكترونية وقاعدة معطيات المركبات التي توفرها الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.

ويمكن البرنامج من تحرير المحاضر القانونية وإنجاز تصاميم تقريبية دقيقة لمسارح حوادث السير باستعمال برنامج معلوماتي خاص ومدمج، مع إمكانية إضافة صور ومحتويات رقمية إلى كل هذه الإجراءات، وتسهيل توفير إحصائيات ومعطيات مضبوطة.