“من أجل نظرة شمولية لإصلاح التعليم”.. النقابة المغربية للتعليم العالي بفاس تستضيف أوريد 

يرتقب أن يحل حسن أوريد، المفكر المغربي والناطق الرسمي سابقا باسم القصر الملكي، ضيفا على كلية الآداب سايس بفاس لإلقاء محاضرة في موضوع: “من أجل نظرة شمولية لإصلاح التعليم”، يوم الأربعاء، 20 أبريل الجاري ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا بقاعة المحاضرات بخزانة الكلية. 

المحاضرة من تنظيم مكتب الفرع المحلي للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، حيث قالت النقابة، وهي تتحدث عن أسباب النزول، إن التعليم في مغرب اليوم يواجه عدة تحديات وإكراهات، تحول دون الإصلاح التربوي المنشود من كل المشاريع الإصلاحية والبرامج التعليمية التي يتم تحديثها كل مرة، وبالتالي لم تحقق الأهداف التي سطرت لها.

وذهبت إلى أن المنظومة التعليمية المغربية بعدة مراحل وبرامج إصلاحية منذ الستينات من القرن الماضي، لكنها لم تسجل إضافات نوعية كبيرة، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب منها أن البرامج الإصلاحية لم تكن معدة بطريقة مدروسة، وظلت حبيسة التجاذبات السياسية الضيقة وعدم تشخيص وضعية المنظومة التعليمية تشخيصا حقيقيا، مما أثر سلبا على كل العمليات الإصلاحية المتعاقبة. وإسهاما في هذا النقاش العمومي حول المسألة التعليمية، قرر مكتب الفرع المحلي للنقابة تنظيم هذه المحاضرة العلمية.

ويعتبر حسن أوريد، الوالي الأسبق لولاية جهة مكناس ـ تافيلالت والمعروف بكتاباته الروائية، من أبرز المفكرين المهتمين بالأسئلة الحارقة للتعليم. وسبق له أن ألقى محاضرات ناقشت بشكل خاص الإشكاليات التي تطرحها الهوية الثقافية واللغوية في المنظومة التعليمية.