ذكرى 20 فبراير.. تجدد الدعوات للخروج إلى الشارع في تازة وميسور 

تجددت الدعوات للخروج إلى الشارع في كل من تازة وميسور بمناسبة تخليد الذكرى الـ11 لحركة 20 فبراير، وذلك للتعبير عن مناهضة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية المتدهورة، وللاحتجاج ضد غلاء المعيشة وتداعيات الجفاف وتجاهل الحكومة لمطالب فئات واسعة من المجتمع. 

الجبهة الاجتماعية المغربية بتازة دعت إلى تنظيم وقفة احتجاجية بمناسبة هذه الذكرى يوم الأحد فبراير، وذلك أمام مقر “الساتيام”.

أما الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بميسور فقد دعت إلى وقفة احتجاجية يوم السبت 19 فبراير الجاري، ابتداء من الساعة السادسة مساء قرب المسجد العتيق بميسور. وقالت في نداء لها إن هذه الوقفة ترمي إلى الاحتجاج ضد التضييق على الحريات ومحاصرة الشعب المغربي، وفرض اجبارية التلقيح على المواطنات والمواطنين بجميع الوسائل خصوصا الحرمان من بعض الحقوق والحريات، والاستمرار في استغلال التدابير والإجراءات الاحترازية لضرب الحريات والأجهزة على الحقوق، والهجوم على الحق في الشغل للجميع وخصوصا الشباب المعطل حاملي الشهادات العليا.

وانتقدت استهداف الحق في الصحة والسلامة البدنية والاستمرار بحياة المواطنين، وعدم توفير السكن اللائق والرفع من ثمن البقع الأرضية المجهزة من طرف العمران وبتواطؤ مع المتدخلين في الموضوع بالرغم من أن أغلبية الأراضي هي أراضي جموع تفوت ببضع دريهمات للمتر المربع. وتحدثت، في السياق ذاته، عن ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة في ظل انتشار الجفاف والمعاناة من التهميش والإقصاء والعطالة، وانتشار النفايات الصلبة على قارعة الطريق وفي الشوارع وسوء صرف السائلة منها وانتشار الروائح بأغلب أحياء مدينة ميسور، ونهب الأراضي الجماعية والسيطرة على النقط المائية، وانتشار السرقة وغياب الأمن، وهضم الحقوق الشغلية.