بسبب شهادة طبية.. اعتداء على طبيب بمركز المرجة بفاس

يوم الثلاثاء، 25 يناير 2022، ليس يوما عاديا في مسار الطبيب فيصل شكير، المعين بشكل مؤقت في مركز المرجة بمنطقة زواغة بنسودة بفاس، أحد أكبر الأحياء الشعبية بفاس. فقد تعرض لاعتداء من قبل مرتفق تقدم إلى المركز بمطلب غريب: الحصول على شهادة طبية بتاريخ قديم. 

الطبيب رفض هذا المطلب غير القانوني، الذي يتناقض مع أخلاقيات المهنة، وقد يؤدي إلى تداعيات ثقيلة حول مساره المهني، أو ربما قد يسبب في كوارث إنسانية بسبب سوء استخدام عن سبق نية وترصد، فكان أن “هاج” صاحب المطلب الغريب، واستل مما يملكه من معجم عددا من الألفاظ النابية ورماها في وجه الطبيب، ووجه له تهديدات. ولولا أن انسحب الطبيب لوقعت كارثة، تقول مصادر حول واقعة زرعت الرعب في المركز الصحي.

المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة بفاس المنضوية في إطار الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أشاد بأخلاق هذا الطبيب وكفاءته، ونوه بما تبذله الأطر الصحية من تضحيات وجهود كبيرة وخدمات صحية جليلة بهذا المركز الذي يغطي كثافة سكانية تتجاوز 6000 أسرة رغم قلة و محدودية الإمكانيات البشرية المادية و اللوجيستيكية المتوفرة. ووصف الاعتداء بالفعل الأرعن الحاط من كرامة الإنسان.

ودعا، في السياق ذاته، المسؤولين على قطاع الصحة والحماية الاجتماعية على صعيد عمالة فاس بضرورة توفير الظروف والمتطلبات اللازمة للمزاولة المهنية بهذا المركز و على رأسها توفير و تعزيز الأمن وحماية الشغيلة العاملة به.