تازة.. “البطاقة المهنية” تثير غضب سائقي سيارات الأجرة

أكدت النقابة الوطنية لسائقي سيارات الأجرة بالجهة الشرقية وجهة فاس مكناس على أن “الاستفزازات والشطط في استعمال السلطة لن يؤديا إلا لمزيد من الاحتقان الاجتماعي وأن السبيل للحد منه هو ترسيخ نوع من الثقة المتبادلة على أرضية ثنائية الحق والواجب”.
وعن تفاصيل الموضوع، أفاد بيان للنقابة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، أن المكتب الجهوي للنقابة وبعد وقوفه على حيثيات توقيف رخصة السياقة لسائق أجرة صغيرة بمدينة تازة بعد أن أودعت المركبة بمصلحة حوادث السير ومكثت هناك ليلة كاملة بدعوى عدم توفر السائق على البطاقة المهنية، وذلك بناء على تحرير المصلحة المعنية لمحضر بخصوص حادثة سير.
وتأسيسا على ذلك فإن المكتب سجل أن تفعيل البطاقة المهنية لن يكون ساري المفعول إلا ابتداء من فاتح يونيو 2022 بحسب مضمون مذكرة وزارة النقل واللوجيستيك والتي توصلت بها المصالح الأمنية ومصالح الدرك الملكي، وفق البيان.
كما اعتبر المصدر نفسه أن الطريقة التي اعتمدتها المصلحة المعنية بإلزام المسؤول المدني عن المركبة بالتسجيل في إحدى المعاهد المعتمدة للتكوين من أجل الحصول على البطاقة المهنية إجراء مجانبا للصواب. داعيا إلى الكف عن التضييق على حرية العمل النقابي وإلى اعتماد المقاربة التشاركية في حل مجموعة من الإشكالات.
وأهاب مكتب النقابة في ختام بيانه بمكاتبه النقابية إلى إبداء كافة أشكال الدعم والمؤازرة لمهنيي مدينة تازة تجسيدا لمبدأ التضامن.